برينجيك: أردوغان يعرض أمن تركيا للخطر جراء تسليحه أوكرانيا بالطائرات المسيرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

انتقد زعيم حزب الوطن التركي، دوغو برينجيك، أردوغان بسبب تسليحه أوكرانيا بالطائرات المسيرة، موضحاً أن هذا الأمر يعرض أمن الطاقة والتجارة الخارجية للبلاد إلى الخطر.

وأوضح برينجيك لصحيفة نوفستي، أن “روسيا حليف طبيعي لتركيا. روسيا هي الشريك الأقرب لتركيا سواء في الاقتصاد أو في المجال الأمني”.

وأضاف، “تصرف قيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الذي يزود أوكرانيا بطائرات بدون طيار تستخدم لأغراض عسكرية ويزودها بالذخيرة، يقوض أمن الطاقة في تركيا ويدفع تجارتها الخارجية نحو أزمة حادة، ويضر بالإنتاج ويتسبب في ارتفاع الأسعار”.

وفي وقت سابق، قال وزير الصناعات الاستراتيجية الأوكراني ألكسندر كاميشين، إن بناء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار من طراز “بيرقدار” قد بدأ في أوكرانيا. وأفاد المدير العام لشركة Baykar Defense، التركية هالوك بايراكتار، بأن الشركة تتوقع أن تبدأ إنتاج الطائرات القتالية بدون طيار Bayraktar TB2 وBayraktar Akinci في أوكرانيا في عام 2025.

وكانت روسيا قد هددت بتدمير مصنع الطائرات المسيرة التي تنشأها تركيا في كييف، حال الانتهاء من بنائها، مؤكداً أنها هدف مشروع للقوات الروسية.

والجدير بالذكر أن روسيا أعلنت مراراً عن امتعاضها من تزويد تركيا لأوكرانيا بالاسلحة والطائرات المسيرة مشيرة إلى أن هذا الأمر يخرج أنقرة من حيادها التي تدعيه في الحرب الأوكرانية الروسية وعملها كوسيط للسلام.