بعد فشل محاولاتها للتطبيع مع النظام السوري تركيا توجه اتهامات لروسيا وإيران  

مشاركة

ولات خليل -xeber24.net – وكالات

يستمر النظام السوري بالتمسك بشرط انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية وإنهاء احتلالها كشرط للتطبيع مع تركيا مما حدا بانقرة لاتهام كل من روسيا وإيران وراء هذا المطلب في ظل تشبث طهران بهذا الأمر.

وفي هذا الإطار قال وزير الخارجية التركية، حقان فيدان، وجود تأثير إيراني وروسي في القرارات التي قد تتخذها دمشق وهذا ما يجعل المعادلة الحالية صعبة.

وقال في تصريحات صحفية، إن أي قرار تتخذه دمشق يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مدى تأثيره على إيران وروسيا وأن يكونوا ضمن حساباتهما.

وترفض إيران إقامة أية مواقع عسكرية تركية في سوريا، بعد الأنباء التي تحدثت عن نية تركيا بناء 12 قاعدة عسكرية جديدة في شرق الفرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي “نحن نعارض إقامة أنقرة مواقع عسكرية في سوريا، يجب حل القضايا بالسبل الدبلوماسية، ويجب احترام وحدة أراضي سوريا”.

وسعت موسكو، منذ كانون الأول/ ديسمبر 2022، إلى إعادة تطبيع العلاقات بين النظام السوري وأنقرة، ولكنها فشلت إلى الآن رغم إنها بدأت بلقاءات أجهزة الاستخبارات والدفاع ومن ثم نواب وزراء الخارجية أولاً، تلاها اجتماع لوزراء الخارجية في 10 أيار/ مايو من العام ولماضي.