بسبب وثائق تدين سلطات أردوغان دوليا تركيا تعتقل ناشط سوري مدافع عن اللاجئين

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net- وكالات

اقدم السلطات التركية على اعتقال الناشط السوري في الدفاع عن اللاجئين أحمد قطيع المقيم في تركيا بشكل قانوني منذ عام ألفين وثلاثة وعشر مع سوريَين آخرَين في بورصة، بتهمة التجسس لصالح فرنسا، وفقاً لوسائل إعلام تابعة لتركيا.

وفي هذا الصدد نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مطلع على الملف فضل عدم كشف هويته، أن أحمد قطيع كان محاصراً، بينما كان يستعد لمغادرة تركيا مع عائلته إلى فرنسا، من أجل تقديم طلب اللجوء عندما أوقف، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من الاتصال بمحاميه.

لكن ناشطين سوريين في الخارج، قالوا إن سبب التضييق على قطيع واعتقاله، حيازته معلومات ووثائق تدين تركيا على المستوى الدولي، بما يتعلق بتعذيب اللاجئين الذين يحاولون السفر إلى الخارج، والتي قالوا إن السلطات تعتبرها مزورة وتهدف لتشويه صورة أنقرة.

وفي الثلاثين من تشرين الثاني نوفمبر الماضي، أبلغت زوجة قطيع عن اختفائه بعد ثلاثة أيام من فقدان الاتصال به، وعقدت منظمات حقوقية تركية وسورية وبعد ذلك مؤتمراً صحافياً، أعربت فيه عن قلقها إزاء اختفاء الناشط السوري، ليتبين لاحقاً أنه معتقل لدى السلطات.

وفي أواخر تشرين الأول أكتوبر الماضي، أعلن قطيع الذي سجن في سوريا عدة مرات توقفه عن العمل الإعلامي والحقوقي وتعليق نشاطه إلى جانب اللاجئين السوريين، وأوضح في منشور على فيسبوك أن السبب في ذلك ظروف خاصة وضغوط يتعرض لها في تركيا.