تركيا تعزز نفوذها في الصومال باتفاقيات جديدة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

صادقت الحكومة الصومالية على اتفاقية التعاون الدفاعي بينها وبين تركيا والتي تم توقيعها في الاسبوع الأول من الشهر الجاري خلال زيارة وزير دفاعاها إلى أنقرة، وذلك في إطار سعي تركيا لتعزيز نفوذها في القارة السمراء.

وذكر وزير الاعلام الصومالي اليوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء في بلاده صادق على اتفاقية التعاون الدفاعي مع تركيا والتي تمتد لعشر سنوات.

وبحسب بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء الصومالي، فقد صادق مجلس الوزراء على الاتفاقية في جلسة استثنائية برئاسة رئيس الحكومة حمزة عبدي بري.

وقال حمزة عبدي بري في كلمة أمام الوزراء في تسجيل مصور نشره مكتبه: “الاتفاقية تنهي مخاوف الصومال من الإرهاب، والقراصنة، وإلقاء النفايات في المياه الصومالية ومنع التهديدات والانتهاكات الخارجية في السواحل الصومالية”.

وكانت تركيا والصومال وقعتا في العاصمة أنقرة يوم 8 فبراير/ شباط الجاري، اتفاقية إطارية للتعاون الدفاعي والاقتصادي، خلال زيارة لوزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد نور إلى تركيا ولقائه نظيره التركي يشار غولر.

هذا وتسعى تركيا إلى تعزيز نفوذها في أفريقيا، وتعتبر الصومال والسودان مدخل لها، لاسيما في إطار الاستثمارات الاقتصادية والعسكرية والدفاعية.