لقاء جديد يجمع رئيس إقليم كردستان ووزير خارجية تركيا لبحث التعاون الأمني

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على مشاركتهما في مؤتمر ميونخ الأمني بنسخته الستين، لبحث التعاون الأمني ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، في ظل الهجمات التي تشنها أنقرة على المناطق الكردية بسوريا والعراق.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر لها يوم أمس الجمعة، أنه في إطار سلسلة لقائه اجتمع فيدان مع البرزاني لبحث علاقات التعاون بين الطرفين في المجال الأمني وحفظ الاستقرار والأمن في المنطقة.

وأشارت الوكالة لتركية إلى، أن فيدان شدد على أن “أمن واستقرار وازدهار العراق تهم تركيا بشكل مباشر، بحسب المصادر التي أكدت وجود إرادة مشتركة لدى الجانبين بخصوص مكافحة الإرهاب”.

في الوقت الذي لم تصدر فيه وزارة الخارجية التركية أية بيان حول اللقاء، فإن رئاسة إقليم كردستان قالت في بيان لها: أن الرئيس البرزاني التقى مع فيدان يوم الجمعة على هامش مؤتمر ميونخ الأمني.

وأوضح بيان رئاسة الإقليم، أن الجانبان بحثا فرص تعزيز علاقات تركيا مع العراق وإقليم كردستان، كما تبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة بشكلٍ عام.

ولفت إلى، أنه شدد الجانبان على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار وتعاون تركيا مع العراق وإقليم كردستان لمكافحة التهديدات التي تهدد أمن واستقرار البلدين.

وأضاف البيان، كما ناقشا الجهود والخطوات لإعادة تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي.

وتابه، كذلك ناقش اللقاء مكافحة الإرهاب والعمل المشترك لدول المنطقة للحفاظ على السلام والاستقرار وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

يأتي هذا اللقاء في الوقت الذي أشاد فيه الرئيس التركي بالتعاون الثنائي بين الطرفين ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية بإقليم كردستان ووحدات حماية الشعب “YPG” في إقليم شمال وشرق سوريا.

هذا وهدد أردوغان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بإدارة بافل طلباني، بسبب علاقاته مع إدارة إقليم شمال وشرق سوريا.