فيدان: ننتظر من روسيا التعاون مع تركيا ضد قوات “قسد” في سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة خلال الشهر الجاري، كان مخططاً لها من قبل، موضحاً أن أردوغان سيبحث مع ضيفه بعض الملفات والقضايا التي سبق الحديث فيها.

خلال حديث له على إحدى القنوات المحلية يوم أمس الأحد، أشار فيدان إلى وجود تعاون وثيق بين أنقرة وموسكو في العديد من المجالات وعلى رأسها الطاقة، وأن تركيا تنتظر من روسيا عدم غضها الطرف عن وحدات حماية الشعب الكردية وقوات سوريا الديمقراطية في سوريا.

وادعى الوزير التركي أن وجود هذه القوات سواء في شرقي الفرات أو غربيها، يشكل تهديد على تركيا، وستعمل أنقرة في القضاء على هذا التهديد

وتابع، “هناك توقعات أخرى لروسيا وهذا أمر يحتاج لمفاوضات ومباحثات، لكن مهما كانت المواقف، فإن عملياتنا (في سوريا) متواصلة”.

وفي سياق آخر، قال فيدان أن هناك تعاون بين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة بافل طلباني وحزب العمال الكردستاني في مدينة السليمانية، لافتاً إلى انزعاج أنقرة من هذه العلاقة بين الطرفين الكرديين.

وأضاف أن هذا الموضوع بات مدرجاً على السياسة الرسمية لتركيا التي قال إنها بدأت بفرض عقوبات وقيود على الأطراف المعنية، مستشهداً على ذلك بإغلاق المجال الجوي التركي أمام الرحلات الجوية من وإلى مطار السليمانية.

هذا وزعم الوزير التركي أن الطريق الذي يسلكه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بهذا الخصوص هو طريق خاطئ، وعليه العدول عنها، مشيراً إلى أن بلاده ستتخذ خطوات متقدمة ضد السليمانية في حالم لم يتم ذلك.