فيدان يتحدث عن آخر تطورات عملية تطبيع علاقات أنقرة مع دمشق والقاهرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة والقاهرة قد اكتملت إلى حد كبير، في حين أن اللقاءات لا تزال مستمرة بين وفدي تركيا وسوريا لإتمام عملية التطبيع.

وأضاف الوزير التركي في لقاء على إحدى المحطات المحلية يوم أمس الأحد، أن العلاقات الثنائية بين تركيا ومصر مهمة للغاية من حيث الأمن الإقليمي، والعلاقات التجارية، مشيراً إلى رغبة بلاده في زيادة الاستثمارات هناك.

وأكد فيدان على أهمية الدور المصري على الصعيد الإقليمي، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، لافتاً إلى أهمية تطبيع العلاقات لكي تحصل مصر على دعم معين وتقنيات محددة، مضيفا “لدينا اتفاق يقضي بأن تقوم تركيا بتوفير طائرات مسيرة وغيرها من التقنيات”.

وأشارإلى أهمية تعاون البلدين في إفريقيا أيضا، وخاصة في ليبيا، مشيرا إلى أنه كلما تم تطبيع العلاقات مع مصر كان لذلك تداعيات إيجابية مهمة، خاصة على السياسات في ليبيا”، إضافة إلى أهمية تحقيق تعاون جاد بين تركيا ومصر فيما يتعلق بأمن البحر الأبيض المتوسط.

وتطرق إلى المحادثات التي تجري بين بلاده والنظام السوري من وقت لآخر عبر قنوات مختلفة، موضحاً أن “سعي النظام السوري للقيام بخطوة دبلوماسية من خلال وضع شروط مسبقة على تركيا هي طريقة خاطئة، وقد أبلغناهم ذلك أيضا، وكما قال أردوغان، فإننا نبقي باب الحوار مفتوحا”.

وادعى أن بلاده تدعم وحدة أراضي سوريا، بصفتهما بلدين جارين، مضيفا أن تركيا لم تقم بأي محاولات تخالف عملية أستانة.

وأضاف، أن “النظام السوري لا يزال غير قادر على الاجتماع مع تركيا لأسباب مختلفة، وحتى عندما يجتمعون معنا لا يكونون على طبيعتهم”.

ولفت إلى، أنه “لم توجد أي فرصة لعقد لقاء ثنائي مع النظام السوري، دائما ما يكون هناك بلد آخر إلى جانبه، في الواقع، هذه ليست مشكلة بالنسبة لنا لأننا لدينا ثقة كاملة بأنفسنا، ونعرف ماذا نريد، والجميع يعرف مدى الأهمية التي نوليها من أجل الاستقرار في المنطقة”.

هذا وكانت روسيا أكدت على أن الطرفين لا يزالان على مسافة بعيدة من تطبيع العلاقات مشيرة إلى أن تركيا لم تعلن حتى الآن بشكل رسمي انسحاب قواتها من الأراضي سوريا في الوقت الذي تصر فيه حكومة دمشق على تنفيذ عملية الانسحاب قبل البدء بأي خطوة على طريق التطبيع.