زيارة مرتقبة لرئيسي روسيا وإيران إلى أنقرة “التفاصيل”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفاد الكرملين، أن هناك تحضيرات لإعداد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة، في حين أن الرئاسة التركية أعلنت بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيزور بلادهم يوم غد الأربعاء، بعد تأجيل زيارتهم مرتين متتاليتين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف في حديث للصحفيين اليوم الثلاثاء: “اتصالات رفيعة المستوى بين روسيا وتركيا مدرجة على جدول الأعمال يجري الإعداد لها، وسنبلغكم بمجرد اتفاق الزعيمين على موعد الزيارة”.

من جهة أخرة أعلنت الرئاسة التركية، أن الرئيس الإيرامي إبراهيم رئيسي سيزور تركيا يوم غد الأربعاء تلبية لدعوة رسمية من أردوغان، مضيفاً أن الرئيسين سيترأسان في أنقرة، الاجتماع الثامن لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى.

وأضافت الرئاسة التركية في بيان اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يشهد الاجتماع إعادة النظر في العلاقات التركية الإيرانية على كافة الأصعدة، وسبل تعميق وتطوير العلاقات الثنائية.

وأشار البيان أنه إلى جانب العلاقات الثنائية، سيبحث الزعيمان “الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة”، والقضايا الإقليمية والدولية الراهنة، كما أنه من المنتظر أيضاً التوقيع على “وثائق مختلفة تهدف لتعزيز الأساس التعاقدي للعلاقات”.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الطاقة والموارد التركي ألب أرسلان بيرقدار، في وقت سابق من اليوم أنه أجرى مباحثات مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي في أنقرة تعاون البلدين في مجال الطاقة لا سيما نقل الغاز الإيراني عبر الأراضي التركية.

وكان الرئيس الإيراني قد علق زيارته مرتين إلى أنقرة في المرة الأولى لممارسة الضغط على أردوغان بشأن علاقاته مع إسرائيل وزيادة التعاون في مجال نقل الغاز الايراني عبر الأراضي التركية، فيما كانت المرة الثانية بسبب التفجير الذي ضرب منطقة كرمان.

كما أن الأمر نفسه بالنسبة للرئيس الروسي حيث اعلت أردوغان مرات عدة عن زيارة بوتين إلى تركيا في حين أن موسكو كانت تنفي إجراء مثل هذه الزيارة.