أنباء عن انعقاد جولة جديدة من مسار أستانا

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

 

كشفت مصادر دبلوماسية عن أنباء لعقد جولة جديدة من مسار “أستانا” خلال الأسبوع المقبل، دون تحديد مكان انعقادها.

 

أفادت صحيفة الوطن المقربة من حكومة دمشق، من مصادر دبلوماسية متابعة أن جولة جديدة من “أستانا” حول سوريا من المقرر انعقادها الأسبوع القادم.

 

وبيّنت المصادر أن الاستعدادات استكملت لإطلاق الجولة الحادية والعشرين من المسار، والتي من المقرر انعقادها يومي 23 و24 من الشهر الجاري، حيث سيترأس وفد حكومة دمشق نائب وزير الخارجية والمغتربين بسام صباغ.

 

ولم تحدد الصحيفة مكان انعقاد الجولة القادمة من مسار “أستانا”.

 

وسيطر ملف التطبيع بين حكومة دمشق ودولة الاحتلال التركي أجندات الجولة العشرين من اجتماعات مسار أستانا، التي انعقدت على مدار يومي 21 و22 من حزيران الماضي، وذلك عبر إعداد خريطة طريق تضعها موسكو.

 

إلا أن الجانب الكازاخي فجّر مقترحاً بإنهاء هذا المسار، معتبراً أن “المحادثات حققت أهدافها”. لكن الجانب الروسي أصر على استكمال هذه الاجتماعات، بالإعلان عن أنها يمكن أن تنعقد في مكان آخر.

 

وكانت الجولة الأولى من مفاوضات مسار أستانا قد عُقدت في 23 كانون الثاني 2017، وكان من أكبر الخطوات التي تم الإعلان عنها في أستانا تقسيم الأراضي السورية إلى مناطق “خفض التصعيد” تحت إشراف دول مختلفة، والإسهام في تعويم حكومة دمشق، وإطلاق يد دولة الاحتلال التركي بشكل أكبر لاحتلال الأراضي السورية.