العراق يدين القصف على هولير ويصفها بانتهاك سيادة الدولة

مشاركة

 

آفرين علو ـ xeber24.net

 

أدانت الحكومة والرئاسة العراقية، القصف الذي طال مدينة هولير، معتبرتين إياه “سلوكاً عدوانياً” و “انتهاكاً للسيادة العراقية”.

 

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم في بيان، إن: “حكومة جمهورية العراق تعرب عن استنكارها الشديد وإدانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية، ما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين”.

 

وأضاف أن الحكومة العراقية تعدّ هذا “السلوك عدواناً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة”.

 

وأكدت أن “الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاهه ومن ضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن”، مشيرة إلى أن “رئيس مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً”.

 

وفي وقت لاحق، أدان الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، القصف على مدينة هولير واعتبره “انتهاكاً للسيادة وتقويضاً للأمن والاستقرار”.

 

وقال الرئيس العراقي في منشور على منصة إكس: “نُدين بشدة القصف الذي استهدف مدينة أربيل ويُعد انتهاكاً للسيادة العراقية، ويعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد. إن حسم المسائل يكون عبر الحوار البنّاء المشترك لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق بل وكل المنطقة التي تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها”.