أردوغان يدافع عن الحوثيين ويرفض محاولات التحالف حماية التجارة الدولية في البحر الأحمر

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رفض الرئيس التركي هجمات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد الحوثيين لحماية التجارة الدولية في البحر الأحمر، في دفاع عن هذه القوة غير الشرعية التي سيطرت على مقاليد السلطة في اليمن وتحظى بدعم وتمويل من أنقرة.

وفي تعليق على الهجمات التي نفذتها التحالف الدولي ضد الحوثيين، قال أردوغان في تصريحات للصحفيين اليوم الجمعة: “كل هذه الأعمال تمثل استخدامًا غير متكافئ للقوة، وإسرائيل أيضًا تستخدم مثل هذه القوة غير المتكافئة في فلسطين”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن إيران بدورها تعمل على حماية نفسها أمام هذه التطورات.

وأشار إلى أن بريطانيا والولايات المتحدة تتحركان سويا، مدعياً أن التحالف الذي تقوده واشنطن يسعى لتحويل البحر الأحمر إلى “بحر دماء”.

وأضاف، أن الحوثيين بدورهم تعهدوا بالرد بحزم على الولايات المتحدة وبريطانيا، وأضاف: “نتلقى حاليا أخبارا مختلفة من كثير من القنوات”.

وتابع: “وردنا من قنوات مختلفة أن الحوثيين يقومون بأعمال دفاعية ناجحة للغاية ضد أمريكا وبريطانيا ويردون بنجاح”.

وفجر الجمعة، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه “ردا على هجمات الحوثيين (..) ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وصدر البيان المشترك باسم حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية، وفق ما نشره البيت الأبيض.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، إن جميع المصالح الأمريكية البريطانية باتت “أهدافا مشروعة” لقواتها، ردا على “عدوانهم المباشر والمعلن” على اليمن، وفق بيان نشرته وكالة أنباء (سبأ) التابعة للجماعة.

هذا وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على كيانات وشركات تركية خلال الأيام الماضية، تمول الحوثيين بالأسلحة، وتسهل نقل مبالغ مالية كبيرة إليها بحسب وزارة الخزانة الأمريكية.