“448” حالة اعتقال واختطاف في عفرين خلال عام 2023 أكثر من 75% منها نُفذت من قبل مؤسسات أمنيّة

مشاركة

وثقت شبكة “عفرين بوست” الإعلامية 448 حالة اعتقال واختطاف خلال عام 2023، وتجري عمليات الاعتقال غالباً بشكل تعسفيّ عبر توقيف المواطنين على الحواجز الأمنيّة أو عبر عمليات مداهمة عنيفة مترافقة مع تفتيش دقيق للمنازل وإهانة أصحابها، بتهم واهية تتمحور في معظمها على العلاقة مع الإدارة الذاتية أو التخابر مع جهات عسكرية كرديّة.

وجرى اعتقال مواطنين كرداً عائدين إلى عفرين بعد سنوات من التهجير القسريّ، كما أصدرت الاستخبارات التركيّة تعليمات للسجل المدني بعفرين، بتحويل أوراق طلب الحصول على هوية المجلس المحليّ إليها، لإجراء الدراسة الأمنيّة قبل منحها لأصحابها، ويتم التشديد خاصة على العائدين الجدد من أهالي عفرين المحتل.

وأصدرت محاكم الاحتلال التركيّ أحكاماً متفاوتة بالسجن بحق 10 مواطنين كرداً من أهالي عفرين، ونقلت سلطات الاحتلال التركيّ 12 معتقلاً إلى الأراضي التركيّة.

وجاءت عمليات الاعتقال والاختطاف وفقاً للجهة المنفذة على النحو التالي:

ــ ميليشيا الشرطة العسكريّة 183 حالة اعتقال.

ــ ميليشيا الشرطة المدنية 82 حالة اعتقال.

ــ الاستخبارات التركيّة 74 حالة اعتقال.

ــ ميليشيا الأمن السياسيّ 5 حالات اعتقال.

ــ جهاز الأمن العام التابع لهيئة تحرير الشام 8 حالات اعتقال، وطالت كلها مستوطنين وعناصر مسلحة.

ــ حواجز الحكومة السوريّة مع حواجز مدينتي نبل والزهراء 26 حالة اعتقال واختطاف.

ــ الميليشيات الإخوانيّة التابعة للاحتلال التركيّ 46 حالة اختطاف.

وبلغ عدد حالات الاعتقال على الأراضي التركيّة 15 حالة، فيما بقية حالات الاختطاف تمّت من قبل مسلحين مجهولين.

وتوزعت عمليات الاعتقال والاختطاف وفقاً لتاريخ وقوعها، على النحو التالي:

ــ يناير/ كانون الثاني

تم توثيق 47 حالة اعتقال واختطاف منها 32 حالة طالت مواطنين من أهالي عفرين، بينها حالة اعتقال على الأراضي التركيّة، وضمّت الحالات 4 نساء، وتم توثيق 9 حالات إخلاء سبيل واحدة. ومن بين المعتقلين الكرد 3 مواطنين تم ترحليهم قسراً من تركيا، ومواطن عائد من إقليم كردستان.

ــ فبراير/ شباط 2023

تم توثيق 10 حالات اعتقال واختطاف، منها 8 حالات طالت مواطنين من أهالي عفرين، إضافة لاعتقال امرأة مسيحيّة كانت في طريقها إلى الأراضي التركية وتم توثيق 9 حالات إخلاء سبيل.

المفارقة أنّ العديد من حالات الاعتقال وقعت في ظروفٍ صعبةٍ، ولم تراعِ تداعيات الزلزال المدمر الذي وقع فجر الاثنين 6/2/2023، وطالت الاعتقالات مواطنيْن بسبب مساعدتهما للفريق الإغاثيّ القادم من إقليم كردستان العراق.

ــ مارس/ آذار

تم توثيق 20 حالة اعتقال واختطاف، منها 15 حالة طالت مواطنين من أهالي عفرين، إضافة لحالة اعتقال على الأراضي التركية وتم توثيق 11 حالة إخلاء سبيل.

وجرت بعض الاعتقالات على خلفية مشاركة أهالي عفرين في المظاهرات الاحتجاجيّة المنددة بالمجزرة المروّعة التي وقعت في مدينة جنديرس عشية نوروز، وأودت بحياة أربعة شهداء من المواطنين الكرد من عائلة “بيشمرك”، وقد أرادت سلطات الاحتلال من خلال الاعتقال ترهيب المواطنين الكرد وإجهاض الاحتجاجات والمطالب التي نادى بها المحتجون.

أبريل/ نيسان

تم توثيق وثقت 38 حالة اعتقال واختطاف، منها 30 حالة طالت مواطنين من أهالي عفرين بينهم امرأة وثلاثة قاصرين، إضافة لاعتقال مواطنة مع أربعة أطفال على الأراضي التركيّة واعتقال مواطن ومواطنة في حلب، وتمّ توثيق 14 حالات إخلاء سبيل.

رغم ادعاءات الميليشيات وسلطات الاحتلال بحرمة شهر رمضان وتشدقها بالشعارات الدينيّة إلا أنّها لم تراعِ للشهر أيّة حرمة، واستمرت عميات الاختطاف والاعتقال التعسفيّة في عفرين وقراها بذرائع مفبركة. وتمت ملاحقة مواطنين احتجّوا ضد مجزرة جنديرس.

ــ مايو/ أيار

تم توثيق 30 حالة اعتقال واختطاف طالت كلها مواطنين كرداً، بينها 3 نساء إحداهن قاصر، وتم توثيق 17 حالة إخلاء سبيل.

يونيو/ حزيران

تم توثيق 60 حالة اعتقال واختطاف طالت كلها مواطنين كرد، بينها 4 نساء، ونفذت ميليشيا الشرطة العسكريّة 52 حالة، وتم توثيق 50 حالة إخلاء سبيل بينها اعتقالات سابقة، إضافة لحالة اختفاء مواطن.

ــ يوليو/ تموز

تم توثيق 39 حالة اعتقال واختطاف منها 31 حالة طالت أهالي عفرين، بينها حالة اعتقال على حواجز النظام السوريّ، و8 مستوطنين، وتم توثيق 13 حالات إخلاء سبيل بينها اعتقالات سابقة، إضافة لحالة اختفاء مواطن.

ــ أغسطس/ آب

تم توثيق 41 حالة اعتقال واختطاف بينها امرأتان وقاصر، طالت 39 حالة مواطنين من عفرين، و7 حالات لمواطنين مرحّلين قسراً من تركيا، وتم توثيق 14 حالة إخلاء سبيل.

ــ سبتمبر/ أيلول

تمَّ توثيق 46 حالة اعتقال واختطاف بينها 7 نساء، ثلاثة منهن مع أطفالهن، و10 حالات اعتقال لمواطنين عادوا مؤخراً إلى عفرين، وشملت الاعتقالات 6 أفراد من الكوادر الطبيّة من الكرد والمستوطنين، ووثقت حالة اعتقال واحدة على الأراضي التركيّة، و4 حالات إخلاء سبيل. كما شملت الاعتقالات 7 مستوطنين.

أكتوبر/ تشرين الأول

تم توثيق 38 حالة اعتقال واختطاف بينها 3 نساء وقاصر و11 حالات طالت مواطنين عادوا مؤخراً إلى عفرين، وتم توثيق 16 حالة إخلاء سبيل. كما شملت الاعتقالات 6 مستوطنين.

ــ نوفمبر/ تشرين الثاني

تم توثيق 41 حالة اعتقال واختطاف، بينها 3 نساء و9 حالات طالت مواطنين عادوا مؤخراً إلى عفرين، و17 على حواجز ميليشيات نبل والزهراء، وأربع حالات على الأراضي التركيّة. وتمّ توثيق 23 حالة إخلاء سبيل. واللافت خلال هذا الشهر ارتفاع عدد المواطنين الكرد الذين احتجزتهم الميليشيات الشيعية الموالية لإيران على حواجز نبل والزهراء.

ــ ديسمبر/ كانون الأول

تم توثيق 40 حالة اعتقال واختطاف، بينها 4 نساء كرديات و4 أطفال، و6 حالات طالت مواطنين عادوا مؤخراً إلى عفرين، و7 معلمين. وتم توثيق 9 حالات إخلاء سبيل.

المصدر: موقع عفرين بوست