تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري لمجلس الشيوخ الأميركي

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

عمد التحالف الأمريكي لأجل سوريا تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري إلى مجلس الشيوخ الاميركي.

وفي هذا الصدد فقد أعلن التحالف الأميركي لأجل سوريا، اليوم في بيان، تقديم مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام  السوري إلى مجلس الشيوخ الأميركي.

وأشار بيان التحالف، إلى أنه “طرح نسخة موازية من مشروع القانون للمرّة الأولى في مجلس الشّيوخ الأميركي، وذلك بعد طرحه قبل شهرين فقط في مجلس النوّاب الأميركي، وبدون أيّ تغيير للنصّ النّهائي”.

وأكد التحالف الأميركي في بيانه، بأن سرعة طرح نسخة مجلس الشيوخ الأميركي تعكس جدية الكونغرس في مناهضة التّطبيع والمطبّعين وحظر الاعتراف بأيّة حكومة سورية يرأسها بشّار الأسد.

وفي 11 من أيار الفائت، تم طرح مشروع قانون مناهضة التّطبيع مع النظام السوري في مجلس النوّاب، وأجازته لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس النوّاب بالإجماع بعد يومي عمل فقط من تاريخ طرحه بسرعة خارقة للعرف التّشريعي.

ويحظر مشروع القانون على الحكومة الفيدرالية الأميركية الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سوريا بقيادة بشار الأسد، الذي يخضع لعقوبات أميركية، كما يوسّع المشروع من “قانون قيصر”.

وأضاف التحالف الأميركي لأجل سوريا، بأن المشروع مرّ بموافقة الغالبية الساحقة من أعضاء المجلس، في حين صوت عضو واحد فقط بـ “لا” معترضاً على القواعد الإجرائية لا على نص القانون.

يشار بأن الولايات المتحدة تعمد للضغط على النظام السوري من اجل تحقيق الانتقال السياسي .