بعد قرار البرلمان الأوروبي بشأن اللاجئين السوريين لبنان تهاجم القرار وتعلن رفضها له

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

هاجمت لبنان قرار البرلمان الأوروبي بشأن اللاجئين السوريين والذي يدعو لعدم ترحيلهم من لبنان.

وفي هذا الصدد هاجم رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل، الجمعة، قرارات البرلمان الأوروبي الهادفة لدعم اللاجئين السوريين في لبنان وإبقائهم فيها.

وقال باسيل، “”في القرار سلبية مرفوضة وهي متعلقة بموضوع إبقاء النازحين في لبنان، فبأي حق يطلب ذلك وهو قرار سيادي لبناني”.

وأردف أنه “بأي سلطة يفرض على لبنان ما لا تقبله دول الاتحاد الأوروبي، فسقف الهجرة لا يتخطى الـ30 ألفا لكل أوروبا بينما في لبنان 2 مليون نازح”.

واعتبر أن ابتزاز لبنان بوقف المساعدة والتمويل لأزمة اللجوء فهو مرفوض، وهاجمهم بقوله وما يربحونا جميلة فمساهمة لبنان من خلال خسارته 50 مليار دولار هي أكثر بأربع مرات من كل مساهمات الدولة المانحة والتي بلغت 12 مليار دولار، وفقاً لكلامه.

وأضاف أنه إذا كانت الدول الأوروبية مهتمة بعودة النازحين فلتساهم بتمويل عودتهم أو فلتأخذهم إلى أوروبا، وألحق اللوم في ذلك الحق على تخاذل المسؤولين اللبنانيين، طالباً منهم إجراءات دبلوماسية فورية من الخارجية بحق موظفي مفوضية اللاجئين والاتحاد الأوروبي.

وشدد على مجلس النواب اللبناني في نهاية حديثه بضرورة إصدار قرار واضح وملزم للحكومة ببدء تنظيم العودة الكريمة والآمنة للاجئين، موعزاً ومحرضاً لتحرك شعبي يرافق القرار يضغط بشكل سلمي لتشجيع عودة اللاجئين السوريين.