“بعد العدوان التركي الأخير” 158 منظمة تطالب بفرض حظر جوي في إقليم شمال وشرق سوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

طالبت 158 منظمة إنسانية وحقوقية وإعلامية سورية، المجتمع الدولي بفرض حظر جوي على سماء مناطق إقليم شمال وشرق سوريا وإيقاف العدوان التركي الذي طال مؤسسات خدمية ومنشآت حيوية وأسقطت العشرات من الضحايا المدنيين.

 

وقالت المنظمات في بيانٍ مشترك اليوم الخميس: “تزامناً مع احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة، والحرب في غزة، تشهد مناطق شمال وشرقي سوريا، تصعيداً عسكرياً تركياً مدمراً، استهداف البنية التحتية الحيوية ومصادر النفط والطاقة”.

 

وأوضح البيان، أن هذه المنشآت لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة من الكُرد والعرب والسريان/ الاَشوريين ومئات اَلاف النازحين داخلياً.

 

كما تطرق البيان المشترك إلى تعليق وزارة الدفاع التركية حول القصف، وقالت إن البيان التركي يؤكد النية المتعمدة وراء تلك الاستهدافات.

 

وقالت المنظمات إن البنية التحتية تحظى بحماية إضافية بموجب القانون الإنساني الدولي الذي يحظر صراحة: “مهاجمة الأعيان والمواد التي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة، أو تدميرها، أو إزالتها أو تعطيلها”.

 

وطالبت مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير فورية لحماية المدنيين وحقوقهم الأساسية، والضغط على الحكومة التركية للالتزام بالقانون الإنساني الدولي والكف عن تصدير مشاكلها الداخلية إلى الأراضي السورية.

 

وطالبت التحالف الدولي بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات المسيرة والحربية التركية.

 

هذا وشدد البيان على تكثيف عمليات جمع الأدلة حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها جميع أطراف النزاع بحق المدنيين والأعيان المدنية، في عموم سوريا، ومن ضمنها الانتهاكات التركية المتكررة في شمال وشرقي سوريا.