بعد إرضائها طهران تعلن عن زيارة رئيسها إلى أنقرة في الشهر القادم

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت طهران أن رئيسها إبراهيم رئيسي سيزور أنقرة في الاسبوع الأول من الشهر القادم، تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعد أن ألغى زيارته المقررة بشكل مفاجيء الشهر الماضي.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري، في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” اليوم الثلاثاء، أن رئيسي سيزور تركيا في الأسبوع الأول من يناير 2024، لتلبية دعوة نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

بدورها قالت وكالة الأناضول التركية، أنه من المتوقع عقد اجتماع مجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى خلال الزيارة.

وفي الـ 28 من الشهر الماضي، ألغى الرئيس الإيرانيإبراهيم رئيسي بشكل مفاجئ زيارته المقررة إلى أنقرة قبيل الزيارة بساعات قليلة، حسب ما أفادت به الرئاسة التركية دون تبيان الأسباب.

وقالت مصادر مطلعة لوكالات أنباء، أن رئيسي أراد من وراء هذا الإجراء ممارسة الضغط على أردوغان لقطع علاقاته مع إسرائيل واتخاذ موقف أكثر جدية تتجاوز أسلوب التهجم عبر الخطابات ضد تل أبيب، إضافة إلى مسألة التعاون في نقل النفط الإيراني عبر الأراضي التركية.

والاسبوع الماضي أوفدت أنقرة نائب وزير خارجيتها احمد يلدز، إلى طهران لتسوية الخلافات بين البلدين حيث أجى لقاءات مع نظيره الإيراني علي باقري والمستشار الأعلى للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الإيرانية ووزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فقد توصل المبعوث الدبلوماسي التركي مع نظرائه الإيرانيين إلى اتفاقات وتفاهمات بخصوص التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري ونقل النفط عبر الأراضي التركية.

هذا ولم تصرح أية جهة مسؤولة من البلدين عن مضمون الاتفاقات التي جرت بين الطرفين خلال زيارة نائب وزير خارجية تركيا إلى طهران بشكل هلني حتى اللحظة.