بعد الضغوط الأمريكية البرلمان التركي يدرج انضمام السويد إلى الناتو على جدول أعمالها مجدداً

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلن البرلمان التركي، أنه أدرج مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو” على جدول أعمال اجتماعه الاسبوع المقبل.

وأفادت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي في بيان، الجمعة، أنها ستعقد اجتماعا، الثلاثاء المقبل، على الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (12:00 ت.غ).

وأوضح البيان، أن اللجنة ستناقش خلال الاجتماع 10 مشاريع قوانين تتعلق بالموافقة على الاتفاقيات الدولية، مضيفاً أن مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى الحلف، حلّ في المركز العاشر على جدول الأعمال.

وفي 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قررت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي تأجيل مناقشة مشروع القانون الخاص بالموافقة على بروتوكول انضمام السويد إلى “الناتو”، دون تبيان الأسباب الحقيقية وراء ذلك.

وذكروسائل إعلام نقلاً عن مصادر تركية، ان سبب تأجيل مناقشة بروتوكول انضمام السويد كانت لرغبة من تركيا في ممارسة المزيد من الضغط على واشنطن وبرلين للموافقة على بيع طائرات “إف ـ 16″ و”يوروفايتر”.

وخلال الاسبوعين الأخيرين مارست الولايات المتحدة ضغوطات كبيرة على تركيا للانتهاء من ملف توسيع الناتو والموافقة على انضمام السويد، وكان آخرها اتصال بايدن مع اردوغان قبل أيام قليلة.

والجدير بالذكر أن اردوغان أجرى زيارة إلى دولة المجر التي تتخذ موقف موحد مع أنقرة بشأن انضمام السويد إلى الناتو، نهاية الاسبوع الماضي، لبحث عملية الموافقة على توسيع الناتو.