بيدرسون يكشف خطر الامتداد الأقليمي للصراع الإسرائيلي مع حماس نحو سوريا ويدعو للتحرك الدولي لحل الأزمة هناك

مشاركة

 

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

 

حذر المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون من خطر الامتداد الاقليمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني نحو سوريا ودعا للتحرك الدولي لحل ازمتها.

 

وفي هذا الصدد قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسون، أمس الخميس، إن المدنيين شهدوا عاما مأساويا آخر خلال 2023، حيث تعرضوا للقتل والإصابات والتشريد والاحتجاز والاختطاف بأعداد “مثيرة للقلق”، ولم يشهدوا أي تحركات ملموسة نحو مستقبل أفضل.

 

وأضاف بيدرسون في إحاطته أمام جلسة لمجلس الأمن يوم أمس بشأن الوضع في سوريا، أنه بالتوازي مع ذلك، يتواصل العنف في كافة ساحات القتال في سوريا، “بل ويتصاعد مرة أخرى في بعض النواحي، مع وجود تقارير مثيرة للقلق عن سقوط ضحايا من المدنيين”.

 

وقال المبعوث الخاص إلى سوريا، إنه لا ينبغي لأحد أن يخدع نفسه بأن هذا الوضع الطبيعي الجديد المقلق المتمثل في التصعيد المستمر هو أمر مستدام بأي حال من الأحوال”.

 

وحذر من أن السوريين يواجهون الآن “خطر الامتداد الإقليمي للتطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل”.

 

وشدد بيدرسون على أنه بعد انتهاء مدة قرار مجلس الأمن بشأن إيصال المساعدات عبر الحدود، “يجب علينا أن نواصل البحث عن حلول” لضمان استمرار إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وعبر خطوط التماس.

 

ودعا إلى أهمية تمكين اللجنة الدستورية السورية من العودة إلى الانعقاد في جنيف، والتي تَعطل عملها لمدة عام ونصف العام بسبب عدم الاتفاق على مكان انعقاد اللجنة.

 

وأكد أن التحرك نحو تسوية سياسية تفاوضية يمكن أن “تمكن السوريين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة واستعادة سيادة سوريا ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن القرار 2

 

يشار بأن سوريا لا تزال تعاني وطاة الحرب المستمرة منذ سنوات دون وجود اي افق للحل .