تغييرات في هيكله التنظيمي والتصويت على الوثيقة السياسية ل”مسد “في مؤتمره الرابع

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

صوّت المشاركون في المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية بالإجماع على الوثيقة السياسية لمسد.

وبحسب مصادرَ مطّلعة فإنّ أعضاء مسد ناقشوا بنود مسوَّدة الوثيقة السياسية، وأجريت بعض التعديلات على المسوّدة بناءً على مقترحاتٍ مقدّمة من المشاركين.

وتتكوّن الوثيقة السياسية من سبعةَ عشرَ بنداً، وتؤكّد في بعض بنودها على وحدة الأراضي السورية، وعدم التنازل عن أي جزءٍ منها، وأحقية التعلّم باللغة الأم، وضمان حرية المرأة.

ومن جهة اخرى ألغى مجلس سوريا الديمقراطية “مسد”، الأربعاء، الهيئة التنفيذية من هيكليته الجديدة في نظامه الداخلي الجديد.

حيث يتكون النظام الداخلي لمجلس سوريا الديمقراطية من ثمانِ مواد، عن التعريف بالمجلس، شعاره، مبادئه الأساسية، وآلية اتخاذ القرار، العضوية والهيكلية التنظيمية.

وبحسب النظام الداخلي لمجلس سوريا الديموقراطية الجديد والمادة الثامنة منه والمتضمنة الهيكلية التنظيمية للمجلس يتشكل المجلس من المؤتمر العام، المجلس العام، الرئاسة المشتركة، والهيئة الرئاسية، والمراكز الفرعية.

ووفقاً للمادة السابعة من الهيكلية التنظيمية السابقة للمجلس، والتي تتألف من المؤتمر العام، الرئاسة المشتركة، المجلس الرئاسي، الهيئة التنفيذية، المراكز الفرعية، اللجان المختصة، وتضم لجنة حقوق الإنسان، لجنة عوائل الشهداء واللجنة الاستشارية والقانونية.

وفي وقت سابق، قال رياض درار، الرئيس المشارك لمجلس سوريا الديمقراطية، إن المجلس سيجري “تغييرات هيكلية” في مؤتمره الرابع.

ولم يعد “مسد” المظلة السياسية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا فقط، بل بات “المظلة السياسية للقوى الديمقراطية والاجتماعية والإدارات الذاتية والمجالس المدنية والمحلية في سوريا”، وفقاً للبند الثاني من المادة الرابعة في النظام الداخلي الجديد.

وصادق مجلس سوريا الديمقراطية على نظامه الداخلي بعد عرضه وطرح تعديلات من قبل الحضور.