بسبب خلافات حادة.. تركيا تلغي المؤتمر الصحفي لوزير خارجية العراق

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

استقبل وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره العراقي والوفد المرافق له في العاصمة أنقرة، لبحث الخلافات القائمة بين البلدين، خاصة العمليات العسكرية غير الشرعية التي تشنها تركيا داخل الأراضي العراقية، إلى جانب ملف المياه.

وكان من المقرر أن يكشف الوزيرين في مؤتمر صحفي مشترك بمقر وزارة لخارجية التركية نتائج المباحثات التي جرت بين وفدي البلدين.

وبعد انتهاء الاجتماع بين الوفدين تأخر المؤتمر الصحفي المشترك الذي كان مقرراً بين الوزيرين التركي والعراقي لمدة أربع ساعات قبل أن تعلن أنقرة من جانبها إلغاء المؤتمر.

وبحسب مصادر مطلعة، أن الاجتماع بين وفدي البلدين شهدت خلافات عميقة خاصة في الملفات المتعلقة بالوجود العسكري التركي ضمن قواعد عسكرية في الأراضي العراقية والعمليات العسكرية التي تشنه داخل الحدود العراقية دون التنسيق مع حكومة بغداد، وايضاً ملف المحاصصة المائية لنهري دجلة والفرات.

وبسبب هذه الخلافات رفضت أنقرة إجراء المؤتمر الصحفي المشترك لوزير خارجية العراق.

هذا وتشن أنقرة منذ سنوات عمليات عسكرية متواصلة ضمن الأراضي العراقية أدت إلى مقتل العديد من المواطنين المدنيين وعسكرييها، إضافة إلى تهجير عشرات القرى وتدمير أملاك المواطنين، فضلاً عن أنشائها عشرات القواعد العسكرية غير الشرعية على أراضيها دون موافقة الحكومة المركزية.