مختصون يكشفون سبب ارتفاع وتيرة تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن والأخيرة تحذر إيران من استمرارها

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشف مختصون سبب ارتفاع وتيرة تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن حيث حذرت عمان إيران من استمرار عمليات التهريب عبر حدودها.

وفي هذا الصدد أرجعه محللون إلى تركيز الجيش الأردني خلال هذه الفترة على الحدود مع الأرضي الفلسطينية، إضافة للظروف الجوية التي تشكل غطاءً مناسباً لعمليات التهريب، فضلاً عن سلوك المهربين الذي تحول إلى عمل منظم ومسلح ومجهز بأدوات لا تمتلكها إلا الدول الكبرى في صناعة وتجارة المخدرات.

المحللون أكدوا أن أداء وأدوات المهربين يدل على أنها من صنع دول وأجهزة استخبارات كبيرة، حيث يمتلكون معدات حديثة وطائرات مسيرة وأجهزة لاسلكي واتصال عبر الأقمار الصناعية، مبينين أن المنطقة التي تشهد ارتفاعاً بعمليات التهريب هي التي تنشط فيها جماعة حزب الله اللبناني والفصائل التابعة لإيران داخل سوريا.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، قد حذر نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال المنتدى العالمي للاجئين في مدينة جنيف السويسرية، من استمرار محاولات تهريب المخدرات والسلاح من سوريا إلى الأردن، مطالباً طهران بضبط الفصائل التابعة لها هناك، والتي تتحمل مسؤولية الإشراف على شبكة تهريب المخدرات والسلاح.

وبحسب مراقبين، فإن حوادث التهريب الأخيرة عبر الحدود السورية الأردنية التي حدثت بالقرب من محافظة السويداء، ومحاولة عشرات المهربين إدخال كميات كبيرة من المخدرات في توقيت زمني واحد وعبر محاور عدة، يشير إلى استخدام تكتيكات جديدة من قبل المسؤولين عن هذه العمليات.