حليف لأردوغان يدعو أنقرة لتشكيل جبهة مشتركة مع موسكو ودمشق لمحاربة الكرد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دعا زعيم حزب “الوطن” التركي دغو بيرنجك، بلاده إلى الانخراط في جبهة مشتركة تضم إلى جانب أنقرة كل من روسيا والنظام السوري، لمحاربة الكرد في سوريا، مدعياً أن هذا التحالف سيشكل قوة موازية للتوسع الأمريكي في المنطقة، وداعم لحركة حماس في غزة.

وقال بيرنجك في حديث لوكالة “نوفوستي”: “يجب أن يكون هناك حل عسكري للوضع في غزة. لا يمكننا مساعدة غزة بالخطابات وحدها. ندعو إلى تشكيل جبهة مشتركة بين تركيا وروسيا وسوريا لمكافحة التشكيلات الإرهابية في شمال سوريا”.

وأضاف، “سيكون ذلك أفضل دعم للحركة الفلسطينية وثقلا موازنا للتوسع الأمريكي في المنطقة. سيتم فتح جبهة ضد الولايات المتحدة والصهيونية، وأصبح هذا ضرورة بما يحبط الخطط الأمريكية ويضمن وحدة الأراضي السورية”.

تأتي دعوة برينجك هذه بعد يومين من تهديدات أطلقها الرئيس التركي باحتلال أراضي جديدة في الشمال السوري، حيث أعلن الأربعاء الماضي بعد اجتماعه مع أركان حكومته، أنه سيشن عملية عسكرية أخرى لاحتلال بلدة تل رفعت، متهماً أمريكا بدعم كرد سوريا للانفصال عن البلاد.

ويعد برينجك حليف أردوغان من خارج الحكومة، ومن أشد أنصار إعادة العلاقات مع النظام السوري، وكان قد قدم طلباً لزيارة دمشق في شهر آب/أغسطس الماضي للقاء بشار الأسد.

هذا ويتزعم برينج حزب الوطن وهو حزب يساري مناهض للغرب والولايات المتحدة، رغم أنه لا يمثل في البرلمان والحكومة، إلا أنه يعابر حليف قوي لأردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم.