وسط الاوضاع الكارثية برنامج الأغذية العالمية ينهي مساعداته في سوريا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، انتهاء برنامج مساعداته الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا، ابتداءً من مطلع العام القادم 2024، وذلك بسبب النقص الحاد في التمويل.

وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان، ” نأسف للإعلان عن انتهاء برنامج المساعدات الغذائية العامة في جميع أنحاء سوريا بدءاً من كانون الثاني/ يناير المقبل، بسبب نقص التمويل الحاد”.

وأضاف أنه “سيواصل المساعدات الغذائية الطارئة فقط لفئات محددة، ليكون هذا القرار بمثابة التخفيض السابع منذ انطلاق عمل البرنامج في سوريا والأكبر من نوعه.”

كما سيواصل البرنامج دعم الأسر المتضررة من حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية في جميع أنحاء البلاد من خلال تدخلات طارئة أصغر وموجهة أكثر.

وذكر أنه سيستمر بمساعدة الأطفال دون سن الخامسة والأمهات الحوامل والمرضعات من خلال برامج التغذية، والأطفال في المدارس ومراكز التعلم من خلال برنامج الوجبات المدرسية، وكذلك الأسر الزراعية المدرجة في برنامج دعم سبل العيش.

وقال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، كارل سكاو، في مؤتمر صحفي، إن 38 دولة على الأقل من بين 86 دولة يعمل فيها برنامج الأغذية العالمي، “شهدت بالفعل تخفيضات أو تخطط لقطع المساعدات قريبًا عن دول مثل أفغانستان وسوريا واليمن وغرب إفريقيا”.

وفي تموز/ يوليو الفائت ، قال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، كارل سكاو، في مؤتمر صحفي، إن الوكالة الأممية قطعت حصص الغذائية عن نحو 2.5 مليون سوري.

وطالب البرنامج المجتمع الدولي في بيانه بالعمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي المتردي فيها.

يشار بان سوريا تعيش اوضاع اقتصادية كارثية حيث وصل أكثر من ثلاثة ارباع الشعب السوري إلى مستوى تحت خط الفقر مع غياب تام لأي افق حل .