رئيس حكومة إقليم كردستان يستقبل السفير التركي في أربيل “التفاصيل”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البرزاني، السفير التركي لدى العراقي، علي رضا غوناي، في العاصمة أربيل/هولير، في إطار جهود الطرفين لتوثيق علاقات التعاون بينهما.

وقال مكتب رئاسة حكومة الإقليم في بيان اليوم الاثنين: أنه “جرى في الاجتماع، بحث آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، مع التأكيد على توثيق العلاقات في مجال التبادل التجاري وتسهيل حركة المرور والسياحة بين الجانبين”.

وأشار البيان إلى، “تمحور الاجتماع، بشأن مسألة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، إذ اتفق الجانبان على أهمية استئناف عملية التصدير عبر ميناء جيهان التركي في أسرع وقت”.

وقال: “بهذا الصدد، عبر السفير التركي عن استعداد بلاده التام لاستئناف عملية التصدير”.

هذا وتماطل تركيا عملية استئناف تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان، حتى يتم التنازل من قبل بغداد عن الغرامة المالية التي فرضتها محكمة دولية على أنقرة في هذا الصدد، بحسب مسؤولين كرد.

هذا وتشهد العلاقات بين حكومة إقليم كردستان التي يتحكم بها حزب الديمقراطي الكردستاني، وتركيا سوية مرتفعة لا سيما في مجال التعاون الأمني وتبادل المعلومات، فضلاً عن تقديم تسهيلات لبناء المزيد من القواعد العسكرية على أراضيها في انتهاك واضح للسيادة العراقية.