تقارير توثق نشر وترويج للمخدرات من قبل النظام السوري وميليشيات إيرانية بدير الزور

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشف تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان، عن تنافس بين النظام السوري وميليشيات إيرانية على نشر المخدرات في دير الزور شرقي البلاد.

وفي هذا الصدد أفاد المرصد الحقوقي أن مناطق سيطرة النظام السوري والفصائل الإيرانية بدير الزور شهدت انتشاراً واسعاً لتجار ومروجي المخدرات، من خلال شبكات تعمل على استهداف الفئة الشابة، واستدراجها بوسائل عدة بغية الوصول إلى حالة الإدمان ليصبحوا فيما بعد من أهم المروجين للمواد المخدرة.

ووفقاً للمرصد فإن المواد المخدرة تخبأ في أماكن سرية تحت إشراف الفصائل التابعة لإيران في أحياء العمال والعرفي والشيخ ياسين، إضافة إلى الأبنية شبه المدمرة في مدينة دير الزور، من ثم يتم توزيعها لبائعيها ومتعاطيها في مخابئ مهجورة تعتبر كنقاط توزيع.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد أدخلت ما تسمى بـ”الفرقة الرابعة” التابعة لقوات النظام السوري قبل أسابيع كميات كبيرة من المواد المخدرة من لبنان باتجاه العاصمة دمشق ثم إلى دير الزور شرقي سوريا.

يشار، إلى أن العديد من التقارير الحقوقية، كشفت عن مسؤولية مباشرة لجماعة حزب الله اللبناني والفصائل التابعة لإيران عن تجارة وتهريب المخدرات في سوريا، مستغلين الأوضاع الاقتصادية الصعبة في مناطق سيطرة النظام السوري ومحاولة دفع الشباب للانخراط في الظاهرة تحت الإغراءات المالية.