تكريساً لإنقسام الجزيرة.. تركيا تبني قاعدة عسكرية جديدة شمال قبرص

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

أعلنت السلطات التركية أنها أقامت قاعدة بحرية عسكرية جديدة وبشكل دائم في شمال جزيرة قبرص المقسمة في ظل استمرار أطماع أنقرة بالسيطرة على مساحات جديدة من الحدود البحرية تنفيذاً لما تدعيه بـ “الوطن الأرزرق” واصطدامها مع عدد من الدول المتوسطية في هذا الصدد، والصراع القائم في شرقي البحر المتوسط على مصادر الطاقة.

 

وقال قائد القوات البحرية في النظام التركي إركومنت تاتلي أوغلو، يوم أمس الأحد: أن بلاده بنت قاعدةً بحريةً جديدة في الجزء المحتل من قبرص، مشيراً إلى أن قواته ستتمركز هناك بشكل دائم.

 

وأوضح تاتلي أوغلو أن القاعدة البحرية الجديدة ستكون شمال شرق مدينة فاماغوستا، حيث تعتبر المنطقة مكاناً لنفوذ النظام التركي، إذ احتلت أنقرة ما يقارب من 37% من الأجزاء الشمالية لقبرص عام 1974، بذريعة حماية حقوق القبارصة الأتراك.

 

 

خطوة النظام التركي هذه تأتي في ظل احتدام صراع الطاقة في شرق المتوسط بين عدة فرقاء، إذ حاولت أنقرة الحصول على موطئ قدم في مياه المتوسط، ولذلك لجأت إلى اتفاقيةٍ مع حكومة فايز السراج في ليبيا عام 2019.

 

وشكلت فيما بعد كلٌّ من قبرص واليونان ومصر وإسرائيل حلفاً لمواجهة أطماع النظام التركي في شرق المتوسط، ولاقى هذا الحلف دعماً منقطع النظير من فرنسا.

 

هذا تستمر الدولة التركية بتوسيع نفوذها في شمال البحر المتوسط تنفيذاً لمشروعها التوسعي في المياه الدولية والتي أطلقت عليها “الوطن الأزرق”، وذلك بعدما احتلت الشطر الشمالي من جزيرة قبرص وأنشأت حكومة غير معترفة دولياً موالية لها، والتصادم مع أثينا بشأن العديد من الجزر في المنطقة البحرية.