في أول صدام الرئيس الجديد لأكبر أحزاب المعارضة التركية يصف أردوغان بالانقلابي

مشاركة

 

كاجين أحمد ـ xeber24.net

 

في أول صدام بينهما وصف الرئيس الجديد لحزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه إنقلابي، في إشارة على رفض أردوغان لحكم المحكمة الدستورية (وهي المحكمة العليا في البلاد) بالافراج عن المحامي جان أتالاي.

 

 

وتشهد تركيا أزمة قضائية بسبب خلاف بين المحكمة الدستورية ومحكمة النقض بشأن قضية المحامي المعتقل جان أتالاي (47 عامًا) الذي انتُخب نائبًا في البرلمان في أيار/مايو وحُكم عليه بالسجن 18 عامًا، ثم أمرت المحكمة الدستورية الشهر الماضي بالإفراج عنه.

 

وقد أبطلت محكمة النقض التركية هذا القرار وأعلنت الأربعاء، تقديم شكوى جنائية ضد أعضاء المحكمة الدستورية الذين أمروا بالإفراج عن أتالاي.

 

وقال أردوغان: إن الإجراءات التي تبدأها محكمة النقض “لا يمكن نقضها أو إلغاؤها” لأن هذه المحكمة هي أيضًا “محكمة عليا في البلد”.

 

وعلق أوزال على هذه الأزمة، قائلا: “تركيا دولة ذات تقاليد دستورية قوية للغاية، لكن حزب العدالة والتنمية يحاول إلغاء الدستور في البلاد، وتصريحات أردوغان هذه تسبب أزمة قضائية أخرى، ولكن يبدو أن هذه محاولة للقضاء على النظام الدستوري من قبل أردوغان، وكأننا أمام انتفاضة بقيادة أردوغان ضد إرادة الشعب”.

 

وأشار أوزال إلى أنه ليس لدى حكومة حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية عدد كافٍ من النواب لتغيير الدستور، ويتجاهلون بعض مواد الدستور ويؤيد ذلك الرئيس الذي يستمد سلطته من الدستور.

 

وأكد أوزال أنه أردوغان والمحكمة العليا بدلا من أن يحموا حكم الدستور، يحاولون تجاهل أحد أحكام الدستور.

 

وفي نهاية تصريحاته قال أوزال: “ليس لديك القدرة على تغيير حكم الدستور، ولم يعطك الشعب هذه السلطة، ولهذا السبب أنت انقلابي”.