في ظل عمليات التهجير القسري تركيا تستثمر اللاجئين السوريين بأساليب جديدة

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

تستمر السلطات التركية في استثمار اللاجئين السوريين وذلك بطرائق مختلفة آخرها إجبارهم على دفع مبالغَ مالية للسماح لهم بزيارة مناطقهم التي تحتلّها تركيا والفصائل التابعة لها.

وفي هذا الصدد وبحسب مصادر مطلعة فإن يسمّى المجلس المحلي التابع لتركيا ببلدة الغندورة شرقي حلب، أعلن في بيانٍ أنّه يمكن للاجئين السوريين بمختلف المناطق التركية عدا عنتاب التواصلُ مع المكتب المالي للمجلس، لتنسيق طلب زيارةٍ إلى بلادهم، مقابل دفع مئة دولارٍ أمريكي عن كلّ شخص، ولشهرٍ واحدٍ فقط.

شروط السلطات التركية للسماح للسوريين بزيارة بلادهم، تضمّنت أيضاً إرسال صورةٍ عن إشعار الدفع المصرفي وصورةٍ واضحة لبطاقة الحماية المؤقّتة الكملك إلى ديوان رئاسة المجلس ليتم تدوين الأسماء عبر قائمةٍ يتم تحديثُها أسبوعياً.

قرار تركيا الجديد، أثار المخاوف لدى اللاجئين السوريين بشأن إعادتهم المحتملة إلى بلادهم وعدم السماح لهم بالعودة مجدَّداً، في ظل عمليات الترحيل القسري التي تعمد إليها السلطات تحت مسمّى “العودة الطوعية” للاجئين.

يشار بأنه بعد سنواتٍ من استغلال تركيا لمعاناتهم، يجد اللاجئون السوريون أنفسَهم بين خيارَين، فإما العودةُ إلى مناطقَ خاضعةٍ للنظام السوري أو الفصائل الموالية لتركيا والتعرّض لمخاطرِ الاعتقال والتعذيب أو التصفية الجسدية، أو البقاء في تركيا تحت تهديد الطرد في أي لحظة والتعرّض للإهانات والاعتداءات العنصرية بشكلٍ يومي، وربما الاعتداءات التي تصل إلى حدَّ القتل.