بعد تفاقم الوضع مسرور البرزاني يلتمس من السوداني إرسال مبالغ مالية لسداد رواتب الموظفين

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

التمس رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور البرزاني من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ، إرسال مبلغ مالي لتأمين رواتب الموظفين داخل الاقليم لثلاثة أشهر من السنة الحالية سواء على شكل قرض أو بأي طريقة أخرى.

جاء ذلك خلال رسالتين منفصلتين وجهها البرزاني إلى السوداني بشأن رواتب الموظفين والميزانية حسب ما أعلن عنه رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان.

في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين في بغداد، قال رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان، أوميد صباح: “وجه رئيس الحكومة السيد مسرور البارزاني رسالتين رسميتين إلى رئيس الوزراء العراقي، طلب في الأولى صرف رواتب ثلاثة أشهر لم تدفع في موعدها، على شكل قرض أو بأي طريقة أخرى لغرض تأمين رواتب الموظفين”.

وكان مسرور البارزاني، زار بغداد في أواسط شهر أيلول، على رأس وفد رسمي وعقد اجتماعات مع رئيس الوزراء العراقي والجهات المعنية، وبعد ذلك قرر مجلس الوزراء العراقي صرف مبلغ 2.1 ترليون دينار على شكل قرض لإقليم كردستان على مدى ثلاثة أشهر وبواقع 700 مليار دينار لكل شهر، بهدف تأمين رواتب موظفي الإقليم.

وتشهد عدة مدن في إقليم كردستان احتجاجات غاضبة نظمها موظفي الإقليم، نتيجة عدم دفع الحكومة رواتبهم وتأخيرها بحجة عدم صرف الحكومة المركزية الميزانية المقررة للإقليم.

وتعليقاً على تفاقم الوضع أضاف رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كردستان: “نأمل أن يبادر رئيس الوزراء العراقي الذي لبى باستمرار مطالب شعب إقليم كردستان إلى اتخاذ قرار بخصوص هذه المسألة خلال اجتماعات مجلس الوزراء القادمة”.

وبخصوص تعديل قانون الموازنة العامة، وجه رئيس وزراء إقليم كردستان (قبل 15 يوماً) رسالة أخرى إلى رئيس الوزراء العراقي، قال عنها أوميد صباح: “عرضنا مجموعة من آرائنا في إقليم كردستان حول تعديل قانون الموازنة وفصل الرواتب عن المسائل الأخرى، وطريقة حل موضوع النفط وغيره من المواضيع”.

هذا ولم ترد حكومة بغداد حتى الآن على رسالة البرزاني، في الوقت الذي تشهد عدة مدن في الإقليم توقف العملية التعليمية بسبب تأخر رواتب الموظفين.