الكونغرس الأمريكي يطالب البيت الأبيض بالضغط على تركيا وقطر الداعمتين لـ “حماس”

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالب عدد من المشرعين الأمريكيين في الكونغرس عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إدار الرئيس الأمريكي جو بايدن بالضغط على كل من تركيا وقطر لوقف دعمهما لتحركة حماس المدرجة على قوائم الارهاب الأمريكية.

وقال 113 مشرعا أمريكياً في رسالة يوم أمس، منهم “63 ديمقراطياً، و50 جمهورياً”: أنه يجب على الولايات المتحدة “ممارسة ضغوط كبيرة على قطر وتركيا، حتى يتوقفا عن دعم (حماس) وطرد قيادة حماس التي تستضيفهما”.

ودعت الرسالة كذلك إلى “اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لقطع مصادر التمويل الإيرانية، فيما يشمل أقصى قدر من الامتثال للعقوبات الأمريكية، واتخاذ جميع الإجراءات لوضع حد لتجارة النفط الإيرانية مع الصين، والتي تدر حاليا إيرادات بقيمة 150 مليون دولار يوميا”.

إضافة إلى ذلك، يشير مؤلفو الرسالة إلى أنه في 18 أكتوبر الجاري، وبموجب شروط خطة العمل الشاملة المشتركة، تنتهي عقوبات الأمم المتحدة المتعلقة بالصواريخ البالستية الإيرانية، حيث يقول الموقعون إنه “لا يمكن السماح بحدوث ذلك”، ويدعون الإدارة الأمريكية إلى العمل مع الحلفاء الأوروبيين لفرض عقوبات جديدة على إيران على الفور في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وكما تشير CNN، فإن الرسالة لم تذكر 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية التي تم تحويلها سابقا إلى حسابات قطرية في إطار صفقة إطلاق سراح الأمريكيين المحتجزين في إيران.

سبق وأن أظهرت تقارير إعلامية دعم تركيا بشكل مباشر لحركة حماس من خلال إدخال عشرات الأطنان من المواد المتفجرة إلى قطاع غزة، كما رأى العديد من المحللين والمختصين وقوف أنقرة وراء هجوم حماس على المستوطنات الاسرائيلية.

هذا وطالبت السفيرة الاسرائيلية لدة أنقرة، غيريت ليليان، تركيا بوقف دعمها لحركة حماس وإعلاق مكتبها ومحاكمة قياديها المتواجدين على أرضها بتهمة جرائم ضد الانسانية، كي لا تتأثر علاقة الدولتين مرة أخرى.