أنقرة وبغداد يبحثان التعاون العسكري والأمني وأردوغان يطالب البرلمان بتمديد بقاء قوات بلاده في العراق وسوريا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بحث وزيرا الدفاع التركي يشار غولر والعراقي ثابت العباسيـ علاقات التعاون الثنائي العسكري بين البلدين، إلى جانب التعاون الاقليمي والصناعات الدفاعية.

وقالت وزارة الدفاع التركية عبر بيان اليوم الخميس: أن غولر استقبل نظيره العراقي بمراسم عسكرية في العاصمة التركية أنقرة، حيث جرى اجتماع ثنائي بين الوزيرين ومن ثم اجتماع على مستوى الوفود.

وأشار البيان إلى أنه خلال اللقاء، ناقش غولر والعباسي علاقات التعاون الثنائية، والعسكرية الإقليمية، والصناعات الدفاعية بين البلدين.

وادعى غولر بحسب البيان، أن “تركيا والعراق تربطهما علاقات تاريخية واجتماعية قوية والبلدان شقيقان وجاران يعيشان في المنطقة الجغرافية نفسها”، داعياً إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في “مكافحة الإرهاب وأمن الحدود”.

وفي سياق آخر، طالب أردوغان من برلمان بلاده، تمديد عمل قواتهم العسكرية لمدة سنتين إضافيتين في كل من العراق وسوريا.
وقدمت الرئاسة التركية مذكرة إلى البرلمان التركي، تطلب فيها تمديد عمل وبقاء الجيش التركي، في كل من سوريا والعراق، لمدة عامين إضافيين.

وستُناقش هذه المذكرة ويتم التصويت عليها بالأيام القادمة، ومن المرجح يوم الثلاثاء المقبل، مشيرا إلى أنه في العادة يتم التمديد لمدة عام.

والجدير بالذكر أن تركيا تنفذ هجمات جوية وبرية في كل من العراق وسوريا تستهدف فيها البنية التحتية في البلدين إلى جانب المرافق الخدمية والحيوية، كما أن هذه الهجمات أسفرت عن سقوط العشرات من المدنيين وتهجير السكان في عدد من القرى.