التضخم يتسارع في تركيا ويهدد حياة الملايين من المواطنين

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

ارتفع معدل التضخم في تركيا خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 4.75% ليصل إلى 61.53% على أساس سنوي في سابقة لم تحدث من قبل، ما يهدد حياة الملايين من المواطنين الترك الذين يعانون من فقر كبير، جراء عدم استقرار أسعار المواد الأساسية وارتفاعها بشكل جنوني.

وقالت هيئة الاحصاء التركية اليوم الثلاثاء: أن معدل التضخم ارتفع في تركيا في سبتمبر الماضي بنسبة 4.75% ليصل إلى 61.53% على أساس سنوي، وبذلك يكون التضخم في تركيا قد تسارع وتجاوز مستوى الـ61% للمرة الأولى هذا العام، وذلك في ظل ارتفاع تكاليف موارد الطاقة.

ومع ارتفاع أسعار المواد الغذاء، صعدت وتيرة الزيادات السنوية في الأسعار إلى 61.5% الشهر الماضي، من حوالي 59% في أغسطس 2023.

وفي 21 سبتمبر الماضي، قرر البنك المركزي التركي، رفع سعر الفائدة بواقع 500 نقطة أساس من 25% إلى 30% سنويا، وذلك لدعم الليرة التركية.

حينها، استبعد خبراء أن يدعم القرار سعر صرف العملة التركية، إذ أن التضخم في تركيا ارتفع في أغسطس الماضي إلى 58.9% من 47.8% في يوليو 2023.

وارتفاع التضخم في سبتمبر الماضي يعقد جهود البنك المركزي التركي الرامية إلى احتواء التضخم عبر الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة.

بدورها قالت حفيظة أركان رئيسة البنك المركزي التركي، أن البنك استخدم وسيواصل استخدام كافة الأدوات بحزم بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في “استقرار الأسعار”.

وأوضحت أركان في كلمة، أمام لجنة التخطيط والميزانية في البرلمان، أنهم بدأوا في عملية التشديد النقدي بشكل قوي وحازم منذ يونيو/ حزيران الماضي، بهدف تعزيز آلية التحويل النقدي وتعزيز الاستقرار المالي.

وأوضحت أن سياسة المركزي تتركز في مكافحة التضخم وتحقيق النمو المستدام في أقرب وقت ممكن، زاعمةً إن ارتفاع أسعار النفط العالمية وأسعار الصرف والتعديلات الضريبية الفعالة وزيادة تكاليف المدخلات في القطاعات تتسبب في تدهور عمليات التسعير.

وأضافت أنه نتيجة ظروف العرض الدولية في الطاقة، فإن أسعار الوقود ستظل تشكل العامل الأكثر خطرا على التضخم في الفترة المقبلة.

وأشارت أركان إلى أن أسعار النفط العالمية وأسعار الصرف والتسويات الضريبية فعالة في زيادة أسعار الوقود، وقال إن الوقود عامل مهم يعزز انتشار زيادات الأسعار بين القطاعات، لأنه يؤثر على تكاليف مدخلات العديد من القطاعات.

هذا وسجلت أسعار صرف الدولار ل. ت 27,5240 في تعاملات الثلاثاء بمدينة إسطنبول عند الساعة 09:00 (06:00 ت.غ)، فيما بلغ سعر اليورو28,8650 ل.ت.