هيئة أوروبية تدين الحكم الذي أصدرته السلطات التركية بحق كافالا

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

أدانت الجمعية البرلمانية في مجلس أوروبا القرار الذي أصدرته السلطات التركية بسجن كافالا مدى الحياة معتبرةً أنه يهدف لإسكات الأصوات المعارضة للسلطات التركية.

وفي هذا الصدد اعرب الباحثان المشاركان في الجمعية الأوروبية جون هاول وستيفان شيناخ، عن قلقهما العميق من قرار السلطات التركية الذي أيّد الحكم بالسجن مدى الحياة على كافالا، مشيرين إلى أن القرار تجاهل قرارين للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في عام ألفين وتسعة عشر وألفين واثنين وعشر يطالبان بإطلاق سراحه.

بدورها، سارعت حكومات غربية في مقدمتها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا ومنظمات حقوقية إلى إدانة قرار المحكمة التركية معتبرة أنّ عثمان كافالا، حوكم بأدلة غير دقيقة وإن القضية لها دوافع سياسية.

ومن جانبه، أعرب بيتر ستانو المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان، عن أسف بروكسل الشديد لإصدار تركيا قرار السجن بحق كافالا، لافتاً أنّ هذا الأمر يزيد من قلق الاتحاد الأوروبي بشأن مدى احترام النظام القضائي في تركيا للمعايير الدولية والأوروبية.

يشار إلى أن عثمان كافالا المعتقل منذ ألفين وسبعة عشر، حكم عليه من قبل تركيا العام الماضي بالسجن مدى الحياة، بزعم تمويل احتجاجات متنزه جيزي عام ألفين وثلاثة عشر، ودعم محاولة الانقلاب المزعومة عام ألفين وستة عشر.