وزير الدفاع التركي: لا يمكن تنفيذ شروط دمشق ومستعدون لاستئناف المفاوضات الرباعية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، أن شروط دمشق بانسحاب قواتنا من أراضيها لا يمكن تنفيذها ونحن مستعدون لاستئناف المفاوضات بين وزراء دفاع روسيا وإيران وسوريا.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين يوم أمس الخميس، مشيراً أن النظام السوري لا يطلب الأمر نفسه من الولايات المتحدة وحزب العمال الكردستاني وتنظيم داعش، لكن يمكنه فقط طلب ذلك من تركيا التي تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجي سوري منذ سنوات.

وأضاف غولر، “يقولون سوف تخرجون من هناك”. لماذا يجب أن نخرج؟ مؤكداً “سنغادر بعد أن يتم تأمين حدودنا وتوفير بيئة سلمية تسهل عودة السوريين. بالطبع، ليس لدينا مطامع في أرض أحد”.

وبإجابته عن سؤال “ألا يمكن ضمان عودة اللاجئين من خلال التواصل مع دمشق؟” قال يشار غولر، إن “دمشق بحاجة إلى الوفاء بوعود معينة واتخاذ خطوات لضمان الأمن أو دعم الخطوات في هذا الاتجاه حتى يتمكن مواطنوها من العودة إلى بلادهم طوعاً وسلاماً”.

وشدد على أن “العودة إلى سوريا غير ممكنة بمجرد قول العودة. لأن هؤلاء الذين فروا من مجازر النظام السوري، وهم لا يثقون بنظام بشار الأسد. إنهم يريدون أن يتأكدوا من أن سلامة حياتهم وممتلكاتهم مضمونة عند عودتهم إلى سوريا”.

وأوضح الوزير التركي أن “الحل الأنسب هو أولاً استكمال المباحثات الدستورية، ومن ثم إجراء انتخابات تشمل جميع شرائح المجتمع، وتشكيل حكومة، ومن ثم توجيه الدعوة إلى المواطنين للعودة. لكنهم لا يستطيعون تحقيق أي تقدم في هذه القضية”.

وأجاب الوزير كذلك عن سؤال “هل لديك أي توقعات بشأن عملية العودة؟” قائلاً: “من الصعب جداً أن أقول على الفور، اليوم أو غداً، سنواصل بذل قصارى جهدنا”.

وبخصوص عمليات التطبيع مع النظام السوري بمشاركة روسيا وإيران بيّن غولر “ستكون هناك بالتأكيد عودة إلى طاولة المفاوضات، ولكن متى؟ نحن مستعدون دائماً للحوار والجلوس والتحدث. علاوة على ذلك، فإن كل دولة لديها مشكلة. روسيا في ورطة مع أوكرانيا والعقوبات، إن مطالب الجانب السوري ليست شيئاً يمكن قبوله على الفور، إنهم يريدون مغادرة تركيا، لماذا يجب أن تغادر تركيا”.

وفي انتقاد للنظام السوري: “لا يستطيع الجانب السوري أن يجد الوقت لمن يستخرجون ويبيعون نفط شعبهم لأنهم مشغولون بالتعامل مع بعض المناطق التي أرسينا فيها السلام والأمن (في إشارة إلى مناطق شمال غربي سوريا)”.

وكان وزير الخارجية الإيراني كشف مؤخراً أن بلاده عرض مقترحاً على تركيا بالانسحاب من الأراضي السورية وانتشار قوات النظام في المناطق التي تسيطر عليها في الشمال السوري مقابل التعاون معها لمحاربة الكرد في سوريا والعراق.

والجدير بالذكر أن رأس النظام السوري جدد موقفه برفض إجراء أية خطوة في مسار إعادة العلاقات بين بلاده وتركيا إلا بعد إنسحاب الأخيرة من كافة الأراضي السورية التي تحتلها في الجزء الشمالي.