لوقف تدفق المهاجرين قبرص توجه طلب للأتحاد الأوروبي بشأن سوريا

مشاركة

 

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

دعت قبرص الاتحاد الأوروبي إلى إعادة تقييم وضع سوريا “دولة غير آمنة”، وذلك بغرض منع الدول الأعضاء من إعادة طالبي اللجوء إليها.

جاء ذلك في رسالة وجهتها وزارة الداخلية القبرصية إلى نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، أثير فيها أيضاً الحاجة الملحة لمساعدة بيروت، حيث يقدر أن 2.5 مليون سوري لجأوا إليه بحسب السلطات اللبنانية.

وقال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، إنه سيحاول إقناع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بإنهاء وضع سوريا كدولة غير آمنة لعودة اللاجئين إليها.

وأَضاف في تصريحات صحفية أمس الجمعة، “نرى أنه من المفيد، إلى جانب الدول الأعضاء الأخرى، إعادة تقييم الوضع في سوريا، مشيراً إلى هناك بالفعل منطقتان ( دون تسميتهما) معترف بهما من قبل وكالة اللجوء بالاتحاد الأوروبي (EUAA) كمنطقتين آمنتين فقط دون سوريا ككل”.

ودعا المسؤول القبرصي إلى الاعتراف بهما( المنطقتين) على مستوى الاتحاد الأوروبي، مما يسمح بترحيل الأشخاص أو إعادتهم إلى سوريا.

يشار بان عدد المهاجرين القادمين خاصة من سوريا ارتفع في الفترة الماضية باتجاه قبرص واليونان بسبب الاوضاع التي تشهدها البلاد ودفع تركيا للاجئين باتجاهها للضغط على الدولتين.