واشنطن تضيف بند جديد على مشروع إنشاء محكمة دولية خاصّة لمحاسبة النظام السوري

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال عضو التحالف الأميركي لأجل سوريا محمد غانم، أن واشنطن أضاف بند جديد إلى مشروع قرار إنشاء محكمة دوليّة خاصّة لمحاسبة نظام الأسد على جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي ما يزال يقترفها بحق الشعب السوري، منذ العام 2011.

وذكر “غانم” عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، اليوم الاثنين، إنّه “أضيفت بشكل مستقل مادّة مقترحة إلى مسوّدة مشروع موازنة وزارة الدّفاع الأميركيّة للعام المقبل”، المتعلّق بمشروع قرار إنشاء محكمة دوليّة خاصّة لمحاسبة النظام السوري، يُناقشه الكونغرس الأميركي.

وجاء في نص المادّة الجديدة المقترحة: “يُقدّمُ وزير الخارجية بالتّعاون مع وزير الدّفاع ومدير الاستخبارات القوميّة الأميركية، أيّ دليل في حوزتهم على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانيّة وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها الجمهورية العربيّة السّوريّة وقوّاتها المسلّحة (نظام الأسد)، ومن يلحق بها – من ميليشيات – منذ عام 2010، إلى المسؤوليين المعنيّين في المحكمة الجنائيّة الدّوليّة”.

وأشارت المادّة إلى أنّ “الأدلّة تُقدّم بالطريقة التي يرتئيها وزير الدفاع الأميركي، والتي تحفظُ الأمن القومي للولايات المتّحدة”.

ويُناقش مجلس النواب في الكونغرس الأميركي، مشروع قرار يدعو إلى إنشاء محكمة دولية خاصّة لمحاكمة ومحاسبة النظام السوري على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي اقترفها وما يزال بحق الشعب السوري.

ويهدف القرار إلى إنشاء آلية قضائية دولية مختصة بسوريا عن طريق الجمعية العمومية في الأمم المتحدة، لمنع روسيا من استخدام الفيتو (حق النقض) لصالح النظام السوري،

هذا ويطالب مشروع القرار بأن: 1ـ تعلن الولايات المتحدة دعوتها لذلك رسمياً.
2ـ تساعد واشنطن في وضع أصول إجرائية قضائية تُمكّن من إجراء محاكمات علنية وعادلة للمتهمين باقتراف هذه الجرائم.
3ـ تتعاون واشنطن مع هذه المحكمة الخاصة وتقدم لها الدعم والمعلومات، وتحض جميع الدول المعنية للقبض على المتهمين.