أردوغان لبايدن: لن أوقع على بروتوكول انضمام السويد إلى الناتو

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال أردوغان أنه أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائهما على هامش قمة العشرين بنيودلهي، بأنه لن يوقع على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف الشمال الأطلسي “الناتو”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في ختام قمة قادة دول مجموعة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، حيث لفت إلى مسار انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، قائلاً: أن “دول الاتحاد الأوروبي ماطلت تركيا طيلة 50 عاما وتواصل ذلك اليوم، سواء ماطلوا أو لم يماطلوا فتركيا تبقى تركيا وسنواصل مسيرنا”.

وأشار إلى لقائه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل خلال قمة العشرين بالهند، مشددا أن مشيل لا يتفرد بالقرار الأوروبي حيال انضمام تركيا للاتحاد.

وأشار أردوغان في سياق حديثه إلى إجرائه لقاءاً قصيراً مع الرئيس الأمريكي جو بايدن تباحثا فيه ملف بيع الولايات المتحدة مقاتلات “إف 16” لتركيا، وتحديث أخرى ضمن الأسطول التركي.

وألمح أردوغان إلى تلكؤ الولايات المتحدة في ملف مقاتلات إف 16 وربطها بمصادقة تركيا أولا على عضوية السويد بحلف الناتو.

وأضاف: “هذا النهج يشعرنا بالأسف على نحو كبير، فنحن أيضا لدينا ما نجيب به عندما يطرحون علينا هذا الشأن، حيث إنكم (الأمريكيون) تتذرعون بالكونغرس في كل شيء، وأنا أيضا لدي الكونغرس المتمثل بتركيا باسم مجلس الأمة التركي الكبير (البرلمان)، فلا يمكنني المصادقة (على عضوية السويد بالناتو) طالما أن البرلمان التركي لم يصدر قرار بالموافقة على ذلك”.

وقال: “لست في موقع يسمح لي باتخاذ قرار كهذا بنفسي، فيجب أن يمرر أولا من البرلمان التركي، ويجب كذلك على السويد الإيفاء بالتزاماتها، وإذا لم تف بتلك الالتزامات ينبغي عليّ انتظار ما سيصدر عن البرلمان التركي”.

هذا وكان أردوغان أعلن منتصف شهر تموز/يوليو الماضي، إحالة بروتوكول انضمام السويد لحلف الناتو إلى البرلمان التركي للموافقة عليه، بعد لقاء ثلاثي أجراه مع كل ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وأمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ.

هذا وقال أردوغان أنه حصل مقابل موافقته على طلب انضمام السويد دعم ستوكهولم أنقرة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وأيضاً اتمام صفقة الطائرات الأمريكية من طراز “إف ـ 16″، فضلاً أن مصادر ذكرت أن تركيا حصلت أيضاً على مساعدة مالية من واشنطن مقابل ذلك.