تقرير امريكي يكشف سبب الانهيار الاقتصادي الحالي في سورياويؤكد غرق النظام السوري في الفساد

مشاركة

ولات خليل – xeber24.net – وكالات

كشف تقرير للمجلس الأطلسي الأمريكي عن اسباب الانهيار الاقتصادي الحالي في سوريا وغرق النظام السوري بالفساد والاموال المنهوبة.

وفي هذا الصدد قال تقرير لـ”المجلس الأطلسي” الأمريكي، إن حكومة النظام السوري تبنت سياسات اقتصادية “فاشلة”، وعجزت عن تأمين احتياجات مواطنيها، إلى منوهة استمرار الاحتجاجات الشعبية في السويداء حتى تغيير الحكم في البلاد.

وأشار المجلس، إلى أن الشعب السوري يعتقد أن حكومة النظام غير مهتمة بإنفاذ حل سياسي يفضي إلى واقع جديد للسوريين، يسمح بإعادة الإعمار ورفع العقوبات.

ولفت التقرير إلى أن “الطبقة الحاكمة في سوريا غارقة في الأموال المنهوبة من الشعب من خلال شبكة عميقة من الفساد، الذي زاد طينه بلة تدمير البنى التحتية منذ اندلاع القمع العسكري الشديد في 2011”.

وبيّن التقرير مخاوف أهالي السويداء من أن تستخدم حكومة النظام السوري أو الجماعات التابعة لها مثل ميليشيا “حزب الله” اللبناني والحرس الثوري الإيراني، لقمع حركة الاحتجاجات مثلما فعلت سابقا في محافظات أخرى.

ورأى أن الدول العربية تتحمل اليوم “مسؤولية تاريخية” لإعادة النظر في حساباتها، “كما عليها أن تتذكر أن دعم النظام السوري لن يجلب استقرارا للمنطقة، بل بالعكس ستستمر الأزمة وسيدفع الشعب السوري الثمن”.