هيومن رايتس تطالب بغداد بتحقيق محايد في استخدام القوة المميتة بكركوك

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” حكومة بغداد بإجراء تحقيق مستقل ومحايد في الأحداث العنيفة التي شهدتها كركوك بداية الشهر الجاري والتي أفضت إلى عمليات قتل بنيران القوات الأمنية ضد متظاهرين سلمياً.

وقالت المنظمة، اليوم السبت: إن قوات الأمن العراقية فتحت النار على المتظاهرين دون سابق إنذار في كركوك، بداية الشهر الجاري، وطالبت بتحقيق مستقل ومحايد.

وأضافت، ينبغي أن يكون التحقيق الذي فتحه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في الحادثة مستقلاً ومحايداً حول الاستخدام المفرط “للقوة المميتة” من قبل قوات الأمن العراقية.

وذكرت سارة صنبر ، الباحثة في شؤون العراق في هيومن رايتس ووتش: أن الحكومة العراقية ردت مرارا وتكرارا على الاحتجاجات بالقوة المميتة واعتقال الصحفيين.”

وأضافت على الحكومة أن تتخذ خطوات ملموسة تؤدي إلى المساءلة عن هذه الأفعال.

هذا وخرج العشرات من المواطنين الكرد من أبناء مدينة كركوك في تظاهرة سلمية مطالبة بفتح الطريق الرئيسي الواصل بين كركوك وأربيل والذي قطعه مجموعات من العرب والتركمان ومسلحين من الرافضين تنفيذ قرار بغداد بعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقاره الحزبية في المدينة.

واجهت القوى الأمنية التظاهرة السلمية بنيران حي أفضت إلى استشهاد أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 15 آخرين، فيما هاجمت تلك القوة منازل المواطنين الكرد فيما بعد وشنت حملة اعتقالات واسعة بين المواطنين الكرد بحجة المشاركة في المظاهرة.