موسكو ترفض وساطة تركيا في خطة زيلينسكي المطروحة للسلام

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رفض وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، الخطة التي طرحها الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي للسلام في المنطقة، وقال لنظيره التركي هاكان فيدان، أنه لا جدوى من الترويج لـ”صيغة زيلينسكي” للسلام.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده لافروف مع وزير خارجية تركيا الذي يزور روسيا، بعد محادثات الطرفين، حيث أوضح أنه إنه ناقش الوضع حول أوكرانيا بصورة مفصلة مع نظيره التركي هاكان فيدان وأوضح له عدم جدوى الترويج لـ”صيغة زيلينسكي”.

وقال لافروف: “تحدثنا بالطبع بالتفصيل عن الوضع في أوكرانيا وما حولها، بما في ذلك المبادرات التي تهدف إلى الترويج لما يسمى بصيغة السلام المزعومة غير المقبولة والفاشلة بشكل واضح (للرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي”.

ولفت إلى أنه “أوضحنا لماذا لا يمكن الاعتماد على الجهود التي تبذل في هذا الاتجاه. والتي تحاول أن تحل محل أي حوار جدي حول كيفية ضمان الأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة، والذي سيمنع نشوب النزاعات على أراضي أوروبا”.

ومن المعروف أن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي طرح، في منتصف نوفمبر 2022، عبر تقنية الفيديو، للمشاركين في قمة مجموعة العشرين G20، “خطة سلام” مؤلفة من 10 نقاط.

وكان وزير خارجية روسيا الذي استقبل نظيره التركي هاكان فيدان في موسكو، أوضح افتتاح الاجتماع إن هذا اللقاء سيناقش مسألة استئناف صفقة الحبوب والعلاقات الثنائية إلى جانب الملف السوري والأزمة الأوكرانية.

والجدير بالذكر أن فيدان وصل إلى موسكو في وقت سابق من اليوم الخميس، لبحث جملة من المسائل مع وزير خارجية روسيا تمهيدا للقاء أردوغان وبوتين الذي من المتوقع أن تجري يوم الاثنين المقبل في سوتشي.