تبادل الأدوار والمصالح بين بوتين وأردوغان أهم نقاط المباحثات بين الطرفين في قازان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أفادت وكالة نوفستي الروسية، إن الوساطة التركية للحل السلمي للصراع الأوكراني والوضع في الشرق الأوسط ستكون على قائمة القضايا على جدول أعمال محادثات بوتين وأردوغان، فيما ذكرت تقارير أخرى أن الجانبين سيبحثان جهود الوساطة الروسية في تقارب وجهات النظر بين انقرة ودمشق وتطبيع العلاقات بينهما.

ونقلت الوكالة الروسية عن مصدر تركي: أن “الوضع في الشرق الأوسط، وقضية الوساطة التركية لحل النزاع في أوكرانيا سيتم إدراجها مبدئيا” في جدول الأعمال الرئيسي لمحادثات الرئيسين على هامش قمة مجموعة “بريكس” في قازان، 22-24 أكتوبر الجاري، “إلى جانب جدول الأعمال الثنائي والتعاون الاقتصادي والتجاري وقضايا الطاقة”.

وسبق أن صرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحفيين بأن قمة الرابطة في قازان ستكون أكبر حدث في مجال السياسة الخارجية على الإطلاق في روسيا، فيما أكد أيضا أن 34 دولة حتى الآن تقدمت بطلبات للتعاون مع “بريكس” بشكل أو بآخر، بما في ذلك العضوية في الرابطة. وذكر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابوكوف أن أردوغان سيشارك في قمة “بريكس”.

هذا وذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر تركية، انه من المحتمل ان يلتقي رئيس النظام السوري بشار الأسد مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان بجهود روسية على هامش قمة مجموعة بريكس في قازان، فيما نفى السفير السوري لدى موسكو بشار الجعفري هذه الأنباء.