مفوضية حقوق الإنسان تدين مقتل شاب على يد قوات “الزيرفاني” في عاصمة إقليم كردستان

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دانت مفوضية حقوق الإنسان في إقليم كردستان حادثة مقتل شاب على يد قوات الزيرفاني التابعة لحزب الديمقراطي الكردستاني، بعد تدخل الأخيرة في نزاع حول الاستيلاء غير القانوني على الأراضي في قرية كوريك القريبة من مدينة هولير.

واليوم السبت، وصفت المفوضية الحادث بأنه “غير مبرر” ودعت إلى إجراء تحقيق شامل وتحقيق العدالة في أسرع وقت.

وذكرت المفوضية في بيان، إن “مساء يوم الخميس المنصرم تلقينا أنباء تفيد بمقتل مواطن في قرية كوريك، وبعد التحقيق الأولي، تبين أن قوات الزيرفاني كانت قد توجهت إلى القرية لمنع الاستيلاء غير القانوني على الأراضي والتصدي للتجاوزات. إلا أن شجارًا اندلع بين القوات والمواطنين، ما أدى إلى إصابة شاب بطلق ناري من أحد أفراد القوات الأمنية، حيث فارق الحياة بعد نقله إلى المستشفى.”

وأضاف البيان: “نحن ندين بشدة استخدام العنف المفرط، ونعتبر مقتل هذا الشاب غير مقبول ولا يمكن تبريره. ندعو السلطات المختصة إلى فتح تحقيق شامل ونزيه، وتقديم المسؤول عن هذه الجريمة إلى العدالة.”

وأشارت المفوضية إلى أن “في مثل هذه القضايا المتعلقة بالاستيلاء على الأراضي أو التجاوزات على الممتلكات العامة، يجب أن يكون الحل من خلال اللجوء إلى القانون والمحاكم، وليس باستخدام القوة المفرطة”. كما دعت المحكمة إلى “التحقيق في هذه القضية، ومحاسبة المسؤولين عنها بشكل قانوني”.

وفي ختام بيانها، أكدت المفوضية أنها ستواصل مراقبة هذه القضية عن كثب لضمان سير العدالة، مشددة على ضرورة احترام حقوق الإنسان والامتناع عن استخدام القوة ضد المدنيين في أي ظرف كان.