الإدارة الذاتية تشكل خلية أزمة لمتابعة العائدين من لبنان

مشاركة

آفرين علو ـ xeber24.net

أعلنت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، عن تشكيل خلية أزمة خاصة بالعائدين من لبنان تعمل على استقبال وتسهيل وصول السوريين إلى المنطقة، فضلاً عن تخصيص مراكز إيواء لمن هم من خارج الإقليم.

أدلت الإدارة الذاتية اليوم بيان، في المعبر الواصل بين مناطق إقليم شمال وشرق سوريا ومناطق سيطرة قوات حكومة دمشق في الطبقة، وقرئ من قبل نائبة الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، كلستان علي.

أشارت الإدارة الذاتية إلى تزايد معاناة “أهلنا السوريين الموجودين في دولة لبنان، نتيجة للتصعيد المتسارع في تلك المنطقة”، وقالت في هذا الشأن: “وانطلاقاً من شعورنا بالمسؤولية وضرورة العمل المستمر لتخفيف معاناة السوريين الراغبين في العودة إلى مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، قامت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا بعقد اجتماع طارئ لمناقشة الوضع الراهن”.

وتقرر خلال الاجتماع، بحسب ما جاء في البيان “تشكيل خلية أزمة تضم جميع القطاعات والمؤسسات المعنية لتسهيل وصول اللاجئين السوريين إلى المنطقة عبر المعابر. وبناءً على ذلك، قررت خلية الأزمة الخاصة بشؤون القادمين من دولة لبنان ما يلي:

أولاً: تؤكد الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، استعدادها الكامل لاستقبال اللاجئين السوريين الراغبين في دخول الإقليم.

ثانياً: ستقوم خلية الأزمة باستقبال كل اللاجئين السوريين عند المعابر، حيث سيتم تدوين بياناتهم الشخصية والتأكد من ثبوتياتهم.

ثالثاً: بعد تدوين ثبوتياتهم، سيتمكن أهالي شمال وشرق سوريا من التوجه إلى أهلهم وأقاربهم في المنطقة، أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون أقارب في المنطقة، ستقوم الإدارة الذاتية بتخصيص مراكز إيواء خاصة بهم داخل الإقليم.

رابعاً: سيتم الإشراف على استقبال ونقل اللاجئين من قبل خلية الأزمة، لضمان سير العملية بسلاسة وكفاءة”.

ودعت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، خلال البيان، المجتمع الدولي وجميع المنظمات الدولية المعنية بشؤون اللاجئين، إلى مد “يد العون لنا” لنتمكن من تقديم كل المساعدات الضرورية لهم.

وجددت المطالبة “بفتح معبر تل كوجر (اليعربية) لإيصال المساعدات الإنسانية إلى إقليم شمال وشرق سوريا وتوزيعها على اللاجئين”.

وكانت الإدارة الذاتية قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء (24 أيلول)، عن استعدادها لاستقبال السوريين العائدين من لبنان ممن هم من أهالي الإقليم، ودعت عبر بيان حكومة دمشق لتسهيل مرورهم وأخذ معاناتهم بعين الاعتبار.