أنقرة تستضيف أول اجتماع أمني بين تركيا والسويد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قالت مصادر دبلوماسية تركية، أنه من المقرر أن تستضيف أنقرة يوم غد أول اجتماع لـ “الالية الأمنية” بين تركيا والسويد على مستوى وزراء خارجية البلدين.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصادر، اليوم الثلاثاء، أنه المتوقع أن يترأس الاجتماع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيرته السويدية ماريا مالمر ستينرغارد.

ويحظى اجتماع “الآلية الأمنية” الذي سيعقد للمرة الأولى، بأهمية خاصة فيما يتعلق بتحسين التعاون بين مؤسسات البلدين بشأن قضايا “الإرهاب” حسب مصادر الأناضول.

وأضافت، أنه من المقرر أن يبحث الاجتماع التعاون في المجال الأمني، لا سيما مكافحة “”الإرهاب، في إطار “خريطة طريق” خلال المحادثات.

وذكرت مصادر الأناضول، أنه من المنتظر اتخاذ خطوات إضافية في هذا السياق، لا سيما ما يتعلق بحزبي العمال الكردستاني، والاتحاد الديمقراطي “PYD” ووحدات حماية الشعب “YPG”.

ومن المرتقب أيضا أن بحث القضايا الثنائية والتطورات الإقليمية والعالمية في لقاءات الوزير فيدان مع نظيرته السويدية ستينرغارد.

ووقعت تركيا مع السويد وفنلندا مذكرة ثلاثية بخصوص “مكافحة الإرهاب”، خلال قمة حلف شمال الأطلسي “ناتو” بالعاصمة الإسبانية مدريد في 28 يونيو/ حزيران 2022.

وفي الاجتماع الذي عقد على هامش قمة الحلف في فيلنيوس 2023 بمشاركة أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، تقرر إنشاء “آلية أمنية” بين تركيا والسويد على المستوى الوزاري.

وتم الاتفاق على أن تقدم السويد “خريطة طريق” تتماشى مع التنفيذ الكامل لالتزاماتها المسجلة في مذكرة التفاهم الثلاثية الموقعة في يونيو 2022، على أساس مكافحتها لـ “لإرهاب” بجميع أشكاله ومظاهره.