من هولير إلى السليمانية.. رئيس إيران يلتقي مسعود البرزاني وبافل طالباني

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

بعد زيارته إلى عاصمة إقليم كردستان هولير/أربيل، ولقاء القادة الكرد، توجه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى مدينة السليمانية للقاء زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني.

وذكر موقع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، ان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان وصل إلى مطار السليمانية الدولي على رأس وفد حكومي رسمي بعد ظهر اليوم الخميس.

وحسب بيان الحزب، كان في استقبال الرئيس الايراني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني وقوباد طالباني نائب رئاسة حكومة إقليم كردستان وعدد آخر من المسؤولين الحزبيين والحكوميين.

وقد جرت مراسم الاستقبال بشكل رسمي، وفقاً للبروتوكولات الدولية المتبعة في استقبال الرؤساء والملوك، مما يعكس أهمية هذه الزيارة للعلاقات بين الجانبين، كما من المقرر أن يتوجه الوفد الايراني بعد انتهاء مراسم الاستقبال، إلى منطقة دەباشان، لزيارة قبر الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني.

وحسب بيان الحزب، أن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سيعقد اجتماعاً ثنائياً مع بافل طالباني، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، في منزل الأخير بمنطقة دەباشان، تتمحور أجندته حول ملفات أمنية تتعلق بنشاطات المعارضة لبعض الأحزاب الإيرانية داخل إقليم كردستان، وهو موضوع يشغل حيزًا كبيرًا من المباحثات الثنائية في الآونة الأخيرة، كما يتناول الاجتماع مناقشة ملفات اقتصادية وتجارية وثقافية تهدف لتعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين.

وكان الرئيس الإيراني قد وصل صباح اليوم الخميس إلى مدينة هولير، واجتمع خلال زيارته مع رئيس الإقليم نيجيرفان البرزاني ورئيس الحكومة مسرور البرزاني، وايضاً زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البرزاني.

هذا وذكر حزب الديمقراطي الكردستاني، أن الرئيس الايراني وجه دعوة رسمية لمسعود البرزاني زعيم الحزب دعوة رسمية لزيارة طهران، بعد أن تبادل الطرفان الرؤى ووجهات النظر حول الأوضاع العامة في العراق والمنطقة، كما تم التأكيد على التنسيق وتعزيز العلاقات بين إقليم كردستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.