أنقرة تقدم ورقة عمل معدلة إلى الروس.. تطورات جديدة بشأن المفاوضات السورية ـ التركية

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

قال مسؤول حكومي سابق في نظام الأسد، أن تركيا قدمت ورقة عمل جديدة ومعدلة إلى روسيا، تتماشى مع مطالب دمشق لا سيما في مسألة الانسحاب العسكري من الأراضي السورية.

كشف السفير السوريّ لدى أنقرة، نضال قبلان، في صفحته الرسميّة على موقع “فيسبوك” أنّ الرئيس التركيّ أردوغان “قدّم ورقة عمل جديدة إلى الروس، تتضمن التزامه الانسحاب الكامل للقوات التركية من سوريا وفق جدول زمني محدد مع دمشق”، فور ضمان القوات الروسية والسورية وإيران للحدود بين البلدين وانتشارها على طول الحدود السورية-التركية (نحو ٩٣٠ كلم).

وأشار إلى أنّ الورقة شهدت تعديل 6 بنود تماشياً مع مطالب دمشق، ومنها أن تتولى إيران وروسيا الإشراف على تحقيق بنود الاتفاق وأهمها الانسحاب من الأراضي السورية، كما تعهدت تركيا بفتح جميع المعابر الرسميّة خلال 5 أشهر.

وأضاف قبلان أنّ الورقة التركية الجديدة تتزامن مع أنباء تفيد أنّ واشنطن تعهدت للحكومة العراقية بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من العراق وسوريا خلال عام وأنّها تنوي إخلاء قواعدها فيهما، بما في ذلك حقول النفط والغاز السوريّة بحلول الربيع المقبل وحتى نهاية العام.

وفي سياق الحراك السياسيّ التركيّ علّق قبلان بأنّ “أردوغان الذي كان يرفض أيّ وساطات عربيّة لتسوية الأزمة مع سوريّة، يقال إنّه طلب في حديثه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي زار تركيا قبل أيام، المساعدة مع دمشق في تذليل بعض العقبات التي يرى أن دمشق تضعها، قبل عقد لقاء رباعي على مستوى وزراء الخارجية السوري والتركي والروسيّ والإيراني، والذي يمهد – في حال نجاحه للقاء القمة بين الرئيسين السوري والتركيّ.

هذا وختم قبلان بالقول “لا بد من التنويه إلى أنّه لا يمكن الوثوق بالوعود الأمريكيّة أو التركيّة ما لم تقترن بالانسحاب على الأرض”.