لافروف يرجح موافقة مجموعة بريكس على طلب عضوية تركيا

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

رجح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، موافقة دول مجموعة “بريكس” على طلب العضوية التي تقدمت بها تركيا للانضمام إلى التكتل الاقتصادي في القمة التي ستعقد الشهر المقبل في قازان عاصمة جمهورية تتارستان التابعة لروسيا الاتحادية.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة RBC، ردا على سؤال حول نوايا تركيا في الانضمام إلى المجموعة: “أنا أنطلق من أنه عندما تعلن القيادة التركية أنها تقوم بخطوة معينة، فهي مبنية على نوايا جدية فعلا”.

وأشار الوزير الروسي إلى عدم وجود أية قواعد لدى المجموعة تمنع على أعضاء بعض المنظمات إقامة علاقات مع “بريكس”.

وذكر في حديثه “فيما يتعلق بعضوية الناتو وصفة المرشح للاتحاد الأوروبي، الذي تتمتع به تركيا منذ ما يقرب من 70 عاما، كما قال أحد المسؤولين الأتراك مؤخرا، لا توجد قواعد في بريكس تنص على أنه لا يمكن لأعضاء بعض المنظمات أن تكون لهم علاقات مع مجموعة بريكس”.

وكانت وكالة بولمبيرغ الأمريكية كشفت قبل أيام، أن تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة بريكس التي تقوها الصين وروسيا.

بعد ذلك أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف عن حقيقة تقدم تركيا بطلب الانضمام إلى بريكس وقال بأن دول المجموعة، ستدرس طلب أنقرة للانضمام خلال القمة التي ستعقد في أكتوبر المقبل بروسيا.

وكانت مصادر روسية قد أعلنت قبل ذلك، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيحضر قمة بريكس في روسيا الشهر المقبل حيث من المتوقع أن تبحث القمة انضمام تركيا إلى المجموعة.

هذا وقد حذر الاتحاد الأوروبي من خطوة أنقرة هذه والتي من شأنها ان تفقدها صفة المرشح إلى عضوية دول الاتحاد الأوروبي، كما يمكن أن يؤثر هذا المر على عضوية تركيا في حلف الشمال الأطلسي “الناتو”.