فنزويلا تضبط 3 أطنان من الكوكايين وتكشف تورط الدولة التركية في عملية التهريب

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

أعلنت السلطات الفنزويلية عن ضبط 3 أطنان من الكوكايين في مطار سيمون بوليفار الدولي بالقرب من العاصمة كاراكاس، لافتة إلى تورط شركة شحن تابعة للخطوط الجوية التركية في عملية التهريب الدولية هذه.

ووصفت قوات الأمن الفنزويلية، العملية التي نُظمت في 24 أغسطس بأنها ”نجاح كبير“.

وبحسب موقع Ultimas Noticias الإخباري، كان من المقرر إرسال الكوكايين إلى أفغانستان عبر روسيا.

وذكر الدبلوماسي التركي السابق إمدات أونر على حسابه على موقع X، أنه كان من المقرر نقل المخدرات إلى أفغانستان على متن طائرة شحن تابعة لشركة الشحن التركية، وهي شركة تابعة للخطوط الجوية التركية (THY)، بعد هبوطها في روسيا.

واعتقلت قوات الأمن الفنزويلية 13 شخصاً حتى الآن. وذكرت وسائل الإعلام الفنزويلية أن مالك شركة Café El Faraón C.A. C.A، الشركة التي ستستخدم في الشحنة، فرّ إلى كولومبيا.

وكان اختيار أفغانستان كوجهة للشحنة أمر لافت للنظر. تُعرف أفغانستان تقليديًا بأنها مركز إنتاج وتجارة الأفيون. بعبارة أخرى، لا تأتي المخدرات إلى أفغانستان، بل تذهب عادةً إلى مكان آخر. ووفقًا لموقع Insight Crime، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل شحنة مخططة من الكوكايين من أمريكا اللاتينية إلى أفغانستان.

ووفقًا لبيانات الأمم المتحدة، انخفض إنتاج الأفيون في أفغانستان بنسبة 95 في المائة في العام الماضي. وقد أدى هذا الانخفاض إلى تغيير في دور البلد في تجارة المخدرات. ويعتقد الخبراء أنه يمكن ملء الفجوة بأنواع وطرق جديدة للمخدرات.

ووفقًا لموقع Insight Crime الإلكتروني، تعد تركيا من بين الطرق البديلة.

في عام 2018، أعلن النائب العام الفنزويلي طارق وليم صعب عن تفكيك عصابة دولية كانت ترسل المخدرات إلى لبنان وتركيا وأوروبا.

وكان من بين الأشخاص الـ 18 الذين تم القبض عليهم جندي من الوحدة الخاصة لمكافحة المخدرات في المطار.

هذا ووفقًا لموقع ديالوجو-أمريكا، ازداد دور تركيا في تجارة المخدرات الدولية بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة