أردوغان يستنجد بالرئيس الاذربيجاني بعد اتساع رقعة الحرائق في غربي البلاد

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

دخلت الحرائق المشتعلة في غربي تركيا بيومها الخامس، ولا تزال السلطات التركية عاجزة عن السيطرة عليها، بسبب عدم اتخاذها الإجراءات الوقائية لمكافحة مثل هذه الحرائق.

وامتدت ألسنة اللهب المشتعلة إلى المزيد من الغابات والمناطق السكنية في ولايات إزمير وبولو وإين وموغلا غربي البلاد، وأتت على أكثر من خمسة آلاف هكتار من مساحة المنطقة حسب رصد الأقمار الصناعية.

واليوم الأحد، كشف وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يوماكلي، تفاصيل الوضع الحالي لحرائق الغابات المتواصلة، وذلك بعد تفقده محاولات فرق الإطفاء من البر والجو.

وأفاد يوماكلي أن هناك خمسة حرائق نشطة، “أحد هذه الحرائق في أيدن والآخر في كارشياكا، إزمير، بالإضافة إلى ذلك، اندلعت حرائق في مانيسا غوردس وبولو غوينوك وكارابوك أوفاسيك، وانخفضت طاقة الحرائق الأربعة بخلاف بوزدوغان في أيدن من وقت لآخر، غير أن ظروف الأرصاد الجوية، وخاصة التغيرات في اتجاه الرياح، تسببت في تقوية هذه الحرائق مرة أخرى.”

وأضاف يوماكلي أن خط النيران يمتد لمسافة تسعة كيلومترات بين الجناحين الجنوبي والشمالي لمدينة أيدن وأضاف، قائلا: “بسبب الرياح القوية، امتدت النار إلى مساحة واسعة وجعلت التضاريس الوعرة من الصعب التدخل. ومع ذلك، فقد قاتلت فرقنا بشدة هنا أيضًا واعتنت بنسبة كبيرة من المناطق الوسطى”.

وذكر يوماكلي أن أن ثلاث طائرات و 15 طائرة هليكوبتر و 60 مدفعًا ميدانيًا و 390 فردًا تشارك في أعمال إطفاء الحرائق في منطقة يامنلار في إزمير، في حين أن 7 طائرات و 15 طائرة هليكوبتر و 62 مركبة برية و 368 فردًا تشارك في محاولات إخماد الحرائق في أيضن.

وشدد يوماكلي على وجود ثمان حرائق نشطة بالوقت الراهن، مشيرا إلى انخفاض طاقة 4 من هذه الحرائق.

هذا وفي ختام تقييمه للوضع، صرح يوماكلي أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تناول حرائق الغابات خلال اتصاله الهاتفي مع نظيره الأذربيجاني، “وعلى خلفية هذا أعلن الرئيس الأذربيجاني أنه تم تخصيص طائرة إطفاء لتركيا”.