أردوغان يهاجم البيت الأبيض ووزير دفاعه يستقبل السفير الأمريكي بأنقرة

مشاركة

كاجين أحمد ـ xeber24.net

في الوقت الذي يظهر فيه أردوغان بأنه يهاجم بشكل جنوني إدارة البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي في خطاباته، يحتفي وزير دفاعه باستقبال السفير الأمريكي في العاصمة أنقرة، في دليل واضح على أن خطابات أردوغان ضد إسرائيل وواشنطن كلها ما هي إلا للاستهلاك الإعلامي فقط.

ففي يوم أمس السبت وفي مسقط راسه بمدينة ريزة شمال شرق تركيا، وصف أردوغان الكونغرس الأمريكي وإدارة البيت الأبيض بالجنون وفاقدي العقل ومعادين للإنسانية، في الوقت الذي كان وزير دفاعه يحتفل باستقبال السفير الأمريكي بأنقرة.

وفي خطابه لجمع من ممثلي المنظمات المدنية قال أردوغان: “قبل أيام شاهدنا جميعا تلك المشاهد المشينة في مجلس النواب الأمريكي. بصراحة لقد شعرنا بالخجل نيابة عن الإنسانية مما رأيناه هناك”.

وأضاف، أن بسط السجادة الحمراء لشخص مثل نتنياهو والتصفيق لأكاذيبه، يشكل هفوة عقلية كبيرة بالنسبة لأمريكا، مشيرا في قوله: “عندما نرى الذين يصفقون (في الكونغرس) لقاتل 40 ألف شخص بريء فإننا لا نقلق على الإنسانية فحسب بل على مستقبلنا أيضا”.

ومن جهة أخرى طالب أردوغان من رئيس الدولة الفلسطينية عباس محمود بتقديم الاعتذار له بشكل خاص، وقال: “بعض الأحزاب السياسية في تركيا تقول، يجب على الحكومة دعوة الرئيس الفلسطيني إلى تركيا وجعله يتحدث في البرلمان، من قال أننا لم ندعوه؟ السيد عباس لم يأت على الرغم من أننا قمنا بدعوته، يجب أولا أن يعتذر لنا بشكل منفصل”.

وأردف: “لقد دعوناه، لكنه لم يأت، نحن ننتظر، دعونا نرى ما إذا كان سيأتي أم لا، وسواء أتى أم لم يأت فإننا نقول ما يجب قوله باسم الشعب الفلسطيني وإخواننا الفلسطينيين في كل الاجتماعات واللقاءات”.

هذا وتزامنا مع خطاب أردوغان، أصدرت وزارة الدفاع التركية بياناً قالت فيه، ان وزيرها يشار غولر استقبل السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، السبت، فقد حضر الاستقبال في أنقرة، الملحق العسكري والبري الأمريكي العقيد جون مايرز، والملحق الجوي الأمريكي العقيد كريستيان ليخترين، دون ذكر أي تفاصيل حول فحوى الاجتماع.